أخبار عالميةالأخبار

مالي تطرد سفير فرنسا وتمهله 72 ساعة للمغادرة

قال التلفزيون المالي اليوم الاثنين إن السلطات طلبت من السفير الفرنسي مغادرة البلاد خلال 72 ساعة، في خطوة من شأنها أن تؤثر على مستقبل الوجود العسكري الفرنسي في هذا البلد الواقع غربي أفريقيا.

 

وأضاف التلفزيون المالي أنه تم استدعاء السفير جويل ميير من قبل وزير الخارجية والتعاون الدولي لإبلاغه بالقرار.

 

وتأتي هذه الخطوة وسط توتر شديد في العلاقة بين فرنسا والمجلس العسكري الحاكم في مالي، عقب تعاقد سلطات باماكو مع مجموعة “فاغنر” الروسية المتهمة بالتورط في صراعات في دول عدة، بينها سوريا وليبيا وأفريقيا الوسطى.

 

كما تأتي هذه الخطوة بعد يوم من تصريحات لوزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان اتهم فيها مرتزقة فاغنر بـ”نهب” مالي التي ينتشر فيها آلاف الجنود الفرنسيين ضمن قوة لمكافحة الإرهاب في منطقة الساحل.

 

وقال لورديان إن هذه المجموعة لا تسعى للحلول محلّ فرنسا والدول الأوروبية التي تنشر قوات في منطقة الساحل الأفريقي، وقبل ذلك كان قد اتهم مجموعة فاغنر بـ”دعم” المجموعة العسكرية التي تسعى “للاستحواذ على السلطة” في مالي بذريعة مكافحة الجماعات المسلحة.

 

وردا على تصريحات الوزير الفرنسي، قال وزير خارجية مالي عبد الله ديوب إن بلاده طلبت مراجعة اتفاقيات التعاون الدفاعي والأمني مع فرنسا.

 

وينفي المجلس العسكري الحاكم في مالي وجود مرتزقة فاغنر في البلاد، ويقول إن الأمر يتعلق بوجود مدربين روس على غرار المدربين الأوروبيين.

زر الذهاب إلى الأعلى