أخبار عالميةالأخبار

بشكل غير متوقع انشقاقات كبيرة تعصف بالميليشيات الروسية

شهدت مناطق الجنوب السوري، انشقاقات في صفوف الميلـيشيات المحلية التابعة لروسيا، بعد حدوث جملة متغيرات، أبرزها قطع الدعم والزج بمجموعاتها في معارك البادية السورية.

 

ونقل “تجمع أحرار حوران” عن قيادي في ميليـشيا اللواء الثامن الموالي لروسيا، الذي يتزعمه أحمد العودة، أن المئات من عناصر اللواء فرّوا خارج البلاد وداخلها، من بينهم قادة من الصف الثاني والثالث.

 

وأضاف أن عمليات الانشقاق بدأت بعد قطع روسيا الدعم عن بعض المجموعات، لرفضها إنشاء مركز لها في البادية السورية، من أجل قتال تنظيم الدولة، كما أن خسارة الميليشيا لنفوذها وهيبتها في درعا جعلها تدرك أن موسكو قد تتخلى عنها لصالح النظام.

 

وأكد القيادي أن من أسباب الانشقاق تتبيع اللواء الثامن لشعبة المخابرات العسكرية في السويداء، بالإضافة لخوف عناصره من الملاحقات الأمنية، لأن معظمهم كانوا من منتسبي الجيش الحر سابقًا.

 

كما نقل المصدر عن بعض الفارين خوفهم من نقض روسيا بوعودها لهم، عبر جعلهم تابعين بشكل مباشر للمخابرات العسكرية في نظام الأسد، وهو ما يعني عملهم تحت سلطة النظام.

 

وتَشكَّل اللواء الثامن، في العام 2018، بعد سيطرة قوات الأسد والمحتل الروسي على محافظة درعا، إذ أن معظم عناصره من الجيش الحر سابقًا، وكان يتلقى تعليماته من الضباط الروس مباشرة، دون أن يكون له أي علاقة بنظام الأسد.

زر الذهاب إلى الأعلى