أخبار عربيةالأخبارالمغرب

دبابات أمريكية متطورة في طريقها للمغرب

تستعد القوات المسلحة الملكية المغربية للحصول على دفعات جديدة من دبابات متطورة طراز “لأبرامز A2” معدلة وفق طلبات المغرب، بحسب ما كشف عنه منتدى “فار ماروك” على صفحته الرسمية بـ “فيسبوك”.

 

و”الأبرامز” هي دبابة قتال رئيسية أمريكية، تتميز بسرعة كبيرة وقدرة مناورة عالية مهما كانت جغرافية وتضاريس المناطق التي تعمل بها، كما أن لها قدرة على إطلاق القذائف بالثبات وحتى في حالة تحركها بسرعة كبيرة بدقة جد عالية، كما زُودَت الدبابة بجهاز لإطفاء الحريق يعمل بغاز الهالون.

 

ويتوفر الجيش المغربي على 222 دبابة من طراز أبرامز M1A1 وهي أفضل دبابة تعمل لدى القوات المسلحة الملكية، بحسب موقع “ديفانس” المتخصص في أخبار التسلح.

 

ووفق صحيفة “الأيام 24” التي نشرت بدورها الخبر، فإن هذا يأتي في إطار سياسة الجيش المغربي بتنويع وارداته من السلاح، وعزمه على تعزيز قدراته الدفاعية بقطع حربية نوعية، إذ قامت الحكومة بتخصيص 12.74 مليار دولار لـ”شراء وإصلاح معدات القوات المسلحة الملكية”، بارتفاع بلغ قدرة 510 ملايين دولار عن الميزانية السابقة لسنة 2021.

 

وتعيش المنطقة المغاربية في ظل أجواء متوترة بين أكبر دولتين في المنطقة، الجزائر والمغرب، بعد أن أقدمت السلطات الجزائرية على قطع العلاقات الديبلوماسية مع الرباط، بعد أن كانت قد أغلقت أجواءها قبل ذلك أمام الطائرات المغربية.

 

يذكر أن الحدود البرية بين الجزائر والمغرب مغلقة منذ العام 1994، إثر تفجيرات فندق أطلس آسني في مراكش، التي دفعت بالرباط إلى فرض التأشيرة على الرعايا الجزائريين الراغبين في زيارة المغرب، فردت الجزائر بإغلاق الحدود البرية التي لا تزال على حالها إلى اليوم.

 

ويقف خلف هذه الخلافات تباين كبير في وجهتي نظر البلدين حول مصير الصحراء الغربية، فبينما تطرح الرباط خيار الحكم الذاتي للأقاليم الصحراوية في إطار الحكم الذاتي، تدعم الجزائر خيار تقرير المصير، وهو خيار لم تنجح الأمم المتحدة على مدى تاريخها في تمريره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى