اخبار تركياالأخبار

انحسار بحيرة إزنيك في مدينة بورصة التركية

تستمر المياه في الانحسار في بحيرة إزنيك التي تقع في مدينة بورصة والتي تعد واحدة من أكبر موارد المياه العذبة في تركيا.

 

و ذكرت قناة ” trt haber” التركية وفق ما ترجمته نيوترك بوست، أن  التراجع ، الذي تجاوز 50 مترا في بعض الأماكن ، تسبب في جنوح بعض القوارب.

 

وأشارت القناة إلى أنه لا تزال بحيرة إزنيك ، أكبر بحيرة طبيعية في منطقة مرمرة وخامس أكبر بحيرة في تركيا ، تتأثر سلبًا بالجفاف الموسمي.

 

ويظهر الركود في حي جاكيركا التي تستخدم أيضًا للري الزراعي ، بشكل أوضح ،كما نفد الماء من الرصيف على شاطئ الحي حيث جنحت بعض قوارب الصيد.

 

وعلى ساحل Orhangazi ، انحسرت المياه أكثر من 50 مترًا. الرصيف ، حيث رست القوارب الكبيرة لفترة من الوقت في المنطقة ، بعيد الآن عن الماء .

 

من جهته، قال رئيس منطقة جاكيرجا ، زكي بيرق ، إن انسحابهم بدأ منذ 3 سنوات وتغير وفقًا للسنوات ، إن منسوب المياه انخفض بنحو متر واحد.

 

وأضاف أن التبخر وعدم تساقط ثلوج الشتاء يؤثر على البحيرة. ولكي تمتلئ البحيرة ، يجب أن يتساقط الثلج على الجبال,

 

وبين أن اضطرابات المناخ يتسبب في خسارة كبيرة للمياه مع درجة الحرارة والتبخر. يحدث الانسحاب أيضًا مثل نتيجة لذلك. هناك تأثير للجفاف . لم يكن هناك الكثير من الثلوج في السنوات الأخيرة. وعندما يحدث ذلك ، ينخفض ​​مستوى المياه تلقائيًا”.

 

يذكر أن بحيرة ازنيك (بالتركية: İznik Gölü) وهي خامس أكبر بحيرة طبيعية في تركيا واحدى اماكن السياحة في بورصة ، حيث تمتد على مسافة 32 كم طولاً و10 كم عرضاً كما يبلغ عمقها 80 م. تقع مدينة إزنيك التي تعرف باسمها التاريخي Nicaea عند النهاية الشرقية للبحيرة، وكان الاسم اليوناني القديم لهذه البحيرة Askania.

 

تعد بحيرة ازنيك مصدراً للمياه العذبة والجداول، كما تحوي العديد من النباتات النادرة وعرفت قديما بزراعة الارز.

زر الذهاب إلى الأعلى