أخبار عربيةالأخبارمصر

تأييد شطب نجل الرئيس الشهيد محمد مرسي و5 آخرين من جداول نقابة المحامين

قضت محكمة مصرية بتأييد شطب أسامة نجل الرئيس الراحل الشهيد محمد مرسي و5 آخرين، من نقابة المحامين.

 

وكانت محكمة القضاء الإداري، قضت في وقت سابق، بإلزام نقابة المحامين بشطب قيد عدد من المنتمين لجماعة الإخوان والمدرجة أسماؤهم بقوائم الإرهاب من جداول النقابة.

 

وأصدرت المحكمة الحكم بحق كل من أسامة مرسي (محبوس) وعبد المنعم عبد المقصود ومحمد العمدة، وحاتم الجندي وصبحي صالح (محبوس) وعصام سلطان (محبوس).

 

وقالت المحكمة في أسباب حكمها، إنه انطلاقا من الدور المهم الذي تضطلع به مهنة المحاماة بحسبانها تشارك السلطة القضائية في تحقيق العدالة وفي تأكيد سيادة القانون، فقد نظمها المشرع بموجب قانون المحاماة واستلزم فيمن يتم قيده في الجدول العام بنقابة المحامين عدة شروط منها أن يكون محمود السيرة حسن السمعة، وأهلا للاحترام والثقة اللذين يتعين توافرهما في كل من يمارس تلك المهنة المقدسة.

 

وأضافت المحكمة أن المشرع أوجب على المحامي أن يلتزم في سلوكه المهني والشخصي بمبادئ الشرف والاستقامة والنزاهة، ويتعين أن تتوافر كل شروط القيد بالجدول العام طيلة مدة ممارسة المحامي لمهنة المحاماة، بحيث أنه إذا فقد أيا من تلك الشروط حال ممارسته للمهنة فقد رتب المشرع أثرا مباشرا على ذلك يتمثل في سقوط قيد المحامي بجداول النقابة دون حاجة إلى صدور قرار بذلك من لجنة القيد.

 

وكانت محكمة النقض المصرية أعلى درجة قضائية في مصر، قضت في يونيو/ حزيران الماضي، بسجن أسامة مرسي نجل الرئيس المصري الراحل محمد مرسي، لمدة 10 سنوات، في القضية المعروفة إعلاميا بقضية فض اعتصام رابعة.

زر الذهاب إلى الأعلى