اخبار تركياالأخبار

وزير الطاقة التركي يزفّ بشرى سارة بشأن احتياجات الغاز

أدلى وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي،  فاتح دونمز، بتصريحات خاصة لصحيفة “يني شفق” حول التطورات الأخير بشأن غاز البحر الأسود، متحدثًا عن الخطوات التي ستتم في الفترة المقبلة.

 

وأوضح الوزير دونمز أنه وفي عام 2027 ، سيتم تلبية احتياجات الغاز الطبيعي لكل تركيا من حقل غاز ساكاريا، مقدمًا معلومات حول أعمال الحفر التي تم تنفيذها في عالم الوطن الأزرق.

 

وفي سياق متصل، قال الوزير التركي فاتح دونمز: هدفنا ربط الغاز الطبيعي المكتشف في البحر الأسود بالنظام في عام 2023 وضمان تدفق الغاز في المرحلة الأولى.

 

وتابع: وعندما نصل إلى أعلى طاقة إنتاجية في عام 2027، سنقوم بسد حوالي ثلث احتياجات بلادنا من حقل البحر الأسود.

 

وأردف: سنكون قادرين على تلبية جميع احتياجات الغاز الطبيعي للمساكن من حقل غاز ساكاريا، وكما تعلمون، كان اكتشاف حقل ساكاريا للغاز هو ثاني أكبر اكتشاف في العالم في عام 2020، والأكبر في البحار.

 

كما أشار الوزير إلى أنهم سيعملون على جلب الغاز الطبيعي إلى المناطق التي يزيد عدد سكانها عن 20 ألف نسمة والتي لا تستخدم الغاز الطبيعي بعد، منوهًا إلى أنهم وفي المرحلة التالية، سيعملون على جلب الغاز إلى المناطق التي يزيد عدد سكانها عن 15 ألف نسمة، ثم أولئك الذين يبلغ عدد سكانهم 10 آلاف وما فوق.

 

ولفت إلى أنهم سيوفرون الغاز الطبيعي لـ 78 منطقة في عام 2022، مؤكدًا على أنهم يهدفون لتوصيل الغاز الطبيعي إلى جميع المناطق حتى يتمكن كل مواطن من الاستمتاع بالغاز الطبيعي.

 

وعلى ذات الصعيد، أفاد الوزير دونمز بأنهم قد طرحوا رؤية جديدة مع استراتيجية الوطن الأزرق، وقال: لدينا استكشاف 540 مليار متر مكعب في البحر الأسود.

 

وأضاف: في السنوات الثلاث الماضية، قمنا بحفر 348 بئر استكشافية وإنتاج في حين حفرنا حوالي 767 ألف متر، وبواسطة سفننا الوطنية تم الانتهاء من 15 بئرًا في أعماق البحار، كما تم حفر 67 ألف متر.

 

وأفاد الوزير التركي بأن الاستثمارات في الطاقة المحلية والمتجددة مستمرة بأقصى سرعة وأن جميع محطات توليد الكهرباء التي تم تشغيلها في العامين الماضيين تقريبًا تتكون من مصادر طاقة متجددة.

 

وأكمل حديثه قائلًا: بلغت حصة الطاقة المتجددة المركبة من إجمالي الطاقة المركبة 53 بالمائة.

 

وبين أن تركيا بالمركز الثالث في أوروبا في مجال الطاقة الهيدروليكية بطاقة مركبة تبلغ 31 ألفًا و 447 ميغاوات في الهيدروليك، في حين أنها تحتل المرتبة السابعة في أوروبا في طاقة الرياح المركبة، والتي تبلغ 10 آلاف 167 ميغاوات من الطاقة المركبة في طاقة الرياح.

 

واستطرد: ب 7 آلاف و534 ميغاوات من الطاقة المركبة في الشمس، نحتل المركز الثامن في أوروبا في الطاقة الشمسية المركبة، وب 1650 ميغاوات من الطاقة المركبة في مجال الطاقة الحرارية الأرضية، نحن في المركز الأول في أوروبا من حيث الطاقة المركبة للطاقة الحرارية الأرضية.

 

وأكد الوزير التركي على أن العالم يمر بأزمة طاقة، مشيرًا إلى أن هذا الوضع تسبب في ارتفاع أسعار الطاقة خمسة أضعاف تقريبًا.

 

وتابع دونمز حديثه قائلًا: لقد كانت الموارد المحلية والوطنية بمثابة مظلة واقية من الصواعق والصدمات.

 

وشدد على أن تركيا في هذه الفترة من أزمة الطاقة في أوروبا، تقف في مرحلة جيدة من حيث العرض والتوريد مقارنة بدول المنطقة.

 

وختم: هذا العام، سنعقد قمة الطاقة الحادية عشرة مرة أخرى في أنطاليا، وسنتكلم خلال القمة عن آخر التطورات في تركيا وأسواق الطاقة العالمية والقضايا في منطقة البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط التي تؤثر على أسواق الطاقة.

زر الذهاب إلى الأعلى