اخبار تركياالأخبار

تركيا تفتتح أول مصنع لإنتاج بطاريات “ليثيوم أيون” مطلع 2022

تشهد ولاية قيصري وسط جهودا كبيرة لافتتاح أول مصنع لإنتاج بطاريات “ليثيوم أيون” التي تعد عنصراً أساسياً في العديد من الأجهزة الكهربائية، مطلع عام 2022.

 

ويعتبر الليثيوم، من المعادن التي تدخل في العديد من الصناعات والتطبيقات التقنية، أشهرها صناعة بطاريات الليثيوم المختلفة، إضافة إلى بطارية “ليثيوم أيون” القابلة للشحن.

 

يمثل إنتاج المادة في تركيا بقدرات محلية، أهمية كبيرة خاصة مع بدء إنتاج تركيا لسيارتها المحلية في العام 2022.

 

ووضع حجر أساس المصنع الواقع داخل حدود المنطقة الصناعية بقيصري، في أكتوبر/ تشرين الأول 2020، فيما اكتملت حتى اليوم 80 بالمئة من أعمال بنائه.

 

ومن المقرر عند الانتهاء من أعمال بناء المصنع الأول من نوعه في تركيا، أن تبدأ شركة “أسبيلسان” (ASPİLSAN) التركية للطاقة، بإنتاج مادة الليثيوم.

 

وتستعد “أسبيلسان” لافتتاح المصنع بحلول يناير/ كانون الثاني 2022، فيما تخطط لبدء الإنتاج في أبريل/ نيسان من العام نفسه.

 

وتأسست “أسبيلسان” عام 1981، من قبل مجموعة من رجال الأعمال، وتواصل منذ ذلك الحين، إنتاج مختلف البطاريات المستخدمة في العديد من الأجهزة.

 

وبدأت الشركة التركية بتطوير إمكاناتها، إلى أن باتت في الوقت الحاضر قادرة على تزويد كافة الأجهزة والمنتجات الإلكترونية المختلفة، ببطاريات ومزودات قوة.

 

كما تقوم مصانع “أسبيلسان” بتصنيع البطاريات المستخدمة من قبل القوات المسلحة التركية في الأجهزة اللاسلكية، وأنظمة الرؤية الليلية، وأجهزة التشويش، والمنظومات المضادة للدبابات، ونظيراتها الخاصة تفكيك الألغام والمتفجرات.

 

كما تنتج الشركة البطاريات ومزودات القوة المستخدمة أيضاً من قبل الجيش التركي، في الأنظمة الروبوتية، والصواريخ الموجهة.

 

ونقلت وكالة الأناضول، عن مصادر في شركة “أسبيلسان” للطاقة، أن المصنع المتواصل أعمال بنائه في المنطقة الصناعية بولاية قيصري، اكتمل بنسبة 80 بالمئة.

 

ووفق الشركة التركية، فإن المصنع يمتد على مساحة مغلقة تقدر بـ 25 ألف متر مربع، ويعد أول مصنع في تركيا مختص بإنتاج بطاريات “ليثيوم أيون”.

 

وعقب افتتاح المصنع وبدء الإنتاج التجاري فيه قريباً، ستتمكن شركة “أسبيلسان” من تلبية احتياجات شركات الصناعات الدفاعية، وأيضاً شركات القطاع الخاص من بطاريات “ليثيوم أيون”.

 

كما تخطط الشركة التركية مستقبلاً لتطوير خلايا بطاريات بمختلف الأنواع والأحجام والتكنولوجيات.

 

وتحرص الشركة التركية خلال إنتاجها البطاريات في الوقت الحالي، على رفع نسبة الإنتاج المحلي وكسر التبعية للخارج في تصنيع البطاريات، حيث تكتفي فقط باستيراد الخلايا من الدول الأخرى، مع سد باقي الاحتياجات من السوق التركي.

 

وتخطط الشركة لرفع نسبة الإنتاج المحلي في بطارياتها، إلى 100 بالمئة مع افتتاح مصنعها في ولاية قيصري.

 

ومن المنتظر أن يوفر المصنع عقب افتتاحه، فرصة عمل لـ 300 شخص في العام المقبل، ليرتفع هذا الرقم إلى 400 في العام الذي يليه.

 

كما سيساهم مصنع “أسبيلسان” في تزويد السيارة المحلية التركية “TOGG”، التي تعمل على الطاقة الكهربائية، ببطاريات محلية الصنع، بحلول عام 2022.

زر الذهاب إلى الأعلى