اخبار تركياالأخبار

عالمان تركيان يطوران خلية شمسية من السيليكون

نجح عالمان تركيان في تطوير خلية شمسية من السيليكون باستخدام وسائل محلية، وهو ما سيسهم في تطوير برنامج الفضاء الناشئ في البلاد.

 

ومن المتوقع أن تقلل الخلايا الشمسية المرنة المستندة إلى السيليكون، المستخدمة في مجال الطيران والتقنيات العسكرية والفضائية، من ارتفاع تكلفة الخلايا التي تستخدم تقليديا من فلز ترسسينيد الغاليوم.

 

وسيتم استخدام الخلايا لتشغيل الأقمار الصناعية والفضاء والمركبات العسكرية.

 

العالمان هما البروفيسور أوغور سيرينجان، والأستاذ المشارك مصطفى كولاك جي من جامعة إسكي شهير التقنية (ESTÜ). وقد تلقى الثنائي منحة من مجلس البحوث العلمية والتكنولوجية في تركيا (Tübitak) قبل ثلاث سنوات لمشروعها.

 

وقد حصل الباحثان على براءة الاختراع ، وفازا بأفضل جائزة في معرض اختراع دولي عقد في اسطنبول الشهر الماضي.

 

وصرح كولاك جي لوكالة أنباء الأناضول الأسبوع الماضي بأن السيليكون لديه تكنولوجيا الركيزة الأكثر تقدما والأرخص من ترسسينيد الغاليوم.

 

وأضاف أن الخلايا المبتكرة المعتمدة على السيليكون قدمت أداء جيدا ويمكنها التنافس بسهولة مع الخلايا القائمة على ىترسسينيد الغاليوم . ونحن نعتقد أننا فتحنا مكانا جديدا فعالا من حيث التكلفة في التقنيات الضوئية III-V  ومن ثم ، للإنتاج الضخم”.

 

وقال كولاك جي إن ما يقرب من 90٪ من التكاليف في إنتاج الخلايا الشمسية ينبع من الركائز (substrate ).

 

وأبرز أنه توجد كميات محدودة من فلز الغاليوم في مركبات متنوعة في القشرة الأرضية، ويستخدم على نطاق واسع في  القطاع الكهروضوئي لإلكترونيات الإلكترونيات والاتصالات السلكية واللاسلكية، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع أسعاره، وقد أردنا حل هذه المشكلة.

 

من جانبه أشار البروفيسور سيريجان إلى أن مشروعهما قد يكون مفيدا لبرنامج الفضاء الوطني في تركيا.

 

واضاف أن “هذه تكنولوجيا ذات أهمية حاسمة، لأنها تستخدم في كل من الاستخدام المدني والعسكري. مشيرا إلى أن تقليل التكاليف يمكن أن يعزز استخدامها المدني”.

زر الذهاب إلى الأعلى