أخبار عالميةالأخبار

عمران خان: واشنطن ستعترف بحكومة طالبان عاجلا أم آجلا

قال رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان إن الولايات المتحدة ستضطر عاجلا أم آجلا إلى الاعتراف بحكومة طالبان في أفغانستان.

 

وأضاف، في مقابلة بثتها قناة “تي آر تي ورلد” (TRT World) التركية، أمس السبت، أن اعتراف باكستان أحادي الجانب بطالبان لن يكون له أي تأثير، وأن الولايات المتحدة وأوروبا والصين وروسيا يجب أن تعترف بهم أولا.

 

وأشار عمران خان إلى أن واشنطن ستضطر عاجلا أم آجلا إلى الاعتراف بوجود حركة طالبان الفعلي في السلطة بأفغانستان. ودعا المجتمع الدولي إلى تقديم المساعدة للحكومة الأفغانية الجديدة، كونها تعتمد بشكل شبه كامل على المساعدات الخارجية.

 

ونفى بشدة المزاعم القائلة إن إسلام آباد تساعد طالبان لإحكام سيطرتها على أفغانستان.

 

في سياق متصل، نقل مراسل الجزيرة في إسلام آباد -عن مصادر أمنية باكستانية- أن 4 عسكريين قتلوا في هجوم شنه مسلحون مجهولون على حاجز أمني في منطقة مير علي شمال وزيرستان.

 

وتزامن الهجوم مع إعلان رئيس الوزراء بدء حوار مع فصائل من طالبان باكستان، فضلا عن إعلان فصيل من الحركة وقفا لإطلاق النار في المنطقة لمدة 20 يوما.

 

من جانب آخر، أعلنت حركة طالبان في أفغانستان، السبت، أنها أعادت أكثر من ألف أسرة من العاصمة كابل إلى ولاياتهم الأصلية شمالي البلاد.

 

وتسببت الاشتباكات الدامية بين مقاتلي طالبان وقوات الأمن التابعة للحكومة الأفغانية السابقة في نزوح الآلاف، قبل أن تسيطر الحركة على الحكم أغسطس/آب الماضي.

 

وأفاد عبد المتين رحيمزي رئيس شؤون اللاجئين والعائدين في كابل بأنه “تم نقل أكثر من ألف عائلة نازحة من حديقة شهر ناو وسط العاصمة، بالتعاون مع وكالات إغاثة مختلفة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى