أخبار عربيةالأخبارالسودان

رئيس مجلس نظارات البجا والعموديات يهدد بإغلاق كامل لشرق السودان

هدد محمد الأمين ترك، رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة بشرق السودان، بتصعيد قد يصل إلى قطع الطريق وإغلاقٍ كامل لشرقي السودان.

 

كما شنّ هجوما عنيفا على رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، وطالبه بالاستقالة، قائلا إن عليه محاكمةَ من يتهمهم بمحاولة الانقلاب الفاشلة أو الاعتراف للشعب والمجتمع الدولي بالكذب.

 

وكان المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات أغلق أمس الخميس مطار بورتسودان الدولي، في إطار تصعيد الاحتجاجات رفضا لـ “مسار الشرق” المضمن في اتفاقية السلام الموقعة في جوبا بالثالث من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

 

وتأتي هذه الخطوة بعد أيام من إقدام المجلس على إغلاق ميناء بورتسودان، إضافة إلى إغلاق طرق رئيسية، وذلك في محاولة للضغط على الحكومة المركزية لتحقيق مطالبه السياسية، وفي مقدمتها إقالة الحكومة وتشكيل مجلس عسكري وإلغاء مسار الشرق بمفاوضات جوبا للسلام.

 

وقال أحمد موسى القيادي والمستشار القانوني في “المجلس الأعلى لنظارات البجا” للأناضول “تم إغلاق مطار بورتسودان كرد فعل على تباطؤ الحكومة المركزية في إيجاد حلول عاجلة وفورية لقضية شرق السودان”.

 

ويشتكي هذا المجلس من تهميش مناطق الشرق، ويطالب بإلغاء المسار، وإقامة مؤتمر قومي لقضايا الشرق، ينتج عنه إقرار مشاريع تنموية به.

زر الذهاب إلى الأعلى