أخبار عالميةالأخبار

الهند ترصد تفشي فيروس فتاك

سجلت السلطات الصحية الهندية اليوم الأحد تفشيا لفيروس “نيباه” الخطير، الذي قد تبلغ نسبة فتكه 75%، في ولاية كيرالا جنوب الهند.

 

وكشفت قناة “NDTV” استنادا إلى مصادر في السلطات المحلية أن طفلا في 12 عاما من عمره توفي الأحد جراء إصابته بالفيروس، بينما تم رصد أعراض المرض لدى شخصين آخرين.

 

وقالت أن الحكومة الهندية أرسلت بشكل عاجل إلى كيرالا فريقا للخبراء من المركز الوطني لمكافحة الأمراض لمساعدة الأطباء المحليين.

 

وبحسب التقرير، شدد الخبراء على ضرورة تسجيل كل الأشخاص الذين تخالطوا مع المرضى ووضعهم في الحجر الصحي بصورة عاجلة.

 

وأشارت قناة “NDTV” الهندية إلى أن هذا التفشي لفيروس نيباه ليس الأول في ولاية كيرالا الهندية حيث سبق أن تم رصده هناك في مايو 2018.

 

وفي وقت سابق أصدر علماء صحيون تحذيراً شديد اللهجة من أن فيروس نيباه، الذي تم رصده لأول مرة في ماليزيا عام 1999 وتحمله خفافيش الفاكهة، قد يؤدي إلى جائحة جديدة تضرب العالم وستكون “كبيرة حقا”.

 

من جهتها، حددت منظمة الصحة العالمية نيباه كواحد من 10 أمراض معدية من إجمالي 16 مرضا.

 

وفي هذا السياق قالت إنها تشكل خطرا على الصحة العامة، مع التشديد على أنه لا توجد حتى الآن أي مشروعات بحثية من قبل شركات الأدوية لإيجاد علاج من عدوى الفيروس.

 

على الصعيد ذاته كشفت الدراسات الخاصة بتفشي هذا الفيروس، الذي وصل من ماليزيا إلى سنغافورة وبنغلاديش والهند، أن نسبة فتكه تتراوح بين 45% إلى 75%.

 

يذكر أن فترة حضانة المرض تمتد عادة ما بين 4 و14 يوما، لكنها بلغت في بعض الحالات إلى 45 يوما.

 

ومن أعراض التي عرفت في حال الإصابة بهذا الفيروس كلا من الحمى والصداع والألم العضلي والقيء والتهاب الحلق، وقد يتبع ذلك دوار ونعاس وتغير في الوعي وتشوش ذهني وعلامات عصبية تشير إلى التهاب الدماغ الحاد.

زر الذهاب إلى الأعلى