اخبار تركياالأخبار

اتفاقية عسكرية بين تركيا والعراق

وقعت تركيا والعراق، الجمعة، اتفاقية إطار عسكري بينهما، وذلك على هامش معرض إسطنبول الدولي للصناعات الدفاعية، المنعقد في مدينة إسطنبول.

 

ووقع الاتفاقية عن الجانب التركي رئيس الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير، وعن الجانب العراقي رئيس هيئة التصنيع الحربي في العراق محمد صاحب الدراجي.

 

وتنص اتفاقية التعاون على تأمين البلدين كافة احتياجات المؤسسات الأمنية من المعدات والخدمات المتعلقة بالدفاع، والعمل المشترك على تطوير الأسلحة وإنتاجها، وبيعها لطرف ثالث.

 

كما تنص على العمل المشترك من أجل صيانة وتحديث المنظومات الحربية في ترسانة الدولتين، والتعاون في نقل التكنولوجيا والتعليم والمعلومات والوثائق.

 

وتشمل الاتفاقية أيضا عقد اجتماعات دورية بين البلدين في مجال الصناعات الدفاعية، من أجل متابعة سير وعمل مشاريع التعاون المتفق عليها بين البلدين، وتبادل الزيارات للهيئات الفنية وللخبراء في مجال الصناعات الدفاعية.

 

وانطلقت، الثلاثاء، في إسطنبول فعاليات المعرض الدولي للصناعات الدفاعية “آيدف IDEF”، واستمر حتى 20 آب/أغسطس الجاري.

 

ويعد معرض “آيدف” الثالث عالمياً من حيث عدد الشركات المشاركة به، من بين 32 معرضاً للصناعات الدفاعية تُنظم حول العالم، وقد بات ماركة تركية عالمية في هذا القطاع المهم.

 

ولعبت الصناعات الدفاعية التركية دورا بارزا في تعزيز مكانة تركيا العسكرية، والانتقال بها من بلد مستورد للاحتياجات العسكرية إلى بلد مصدّر لها.

زر الذهاب إلى الأعلى