أخبار عالميةالأخبارخبر وتعليق

مساع أمريكية للاتفاق مع قطر على استقبال الخونة الأفغان

قالت شبكة “سي أن أن” الأمريكية إن إدارة الرئيس جو بايدن تعمل على التوصل لاتفاق مع قطر، تستضيف بموجبه الأخيرة مواطنين أفغان (خونة)، تعاونوا مع الولايات المتحدة خلال سنوات الغزو الـ20.

 

ونقلت الشبكة عن “مصدر مطلع” على المحادثات، تقديره أن يبلغ عدد هؤلاء، مع عوائلهم، نحو ثمانية آلاف خائن.

 

وقال متحدث باسم الخارجية الأمريكية للشبكة: ندرس الخيارات الممكنة كافة، ليس لدينا أي إعلان حول مواقع (يمكن أن) تضم الأفغان الذين طلبوا الحصول على تأشيرة هجرة، خاصة في دولة ثالثة (دول غير الولايات المتحدة)”.

 

وأكد المصدر أنه بعد التوصل إلى اتفاق فإن مجموعة أولية مكونة من ألف إلى ألفي أفغاني من المتوقع أن تصل إلى الدوحة قريبا.

 

ودرست إدارة بايدن استخدام دولة ثالثة من أجل تلبية طلبات الأفغان الذين قدموا طلبات للحصول على هذه التأشيرة وقد أعلن البنتاغون أنه سيرسل مئات العناصر إلى قطر والكويت من أجل ترتيب هذه العملية.

 

وتحدث وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، مع نظيره القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الخميس، وقالت الخارجية الأمريكية إنه شكر قطر على دعم جهود أمريكا من أجل توفير الأمن والأمان للمواطنين الأفغان (الخونة).

 

تعليق جريدة العربي الأصيل:

 

حتى الأعداء يعتبرون الخونة نجاسة لا يمكن أن تسكنهم بادها بعد انسحابهم او هزيمتهم، فهؤلاء الخونة خدموا أمريكا بكل ما يستطيعون، ولكن الأمريكان يستنكفوا من أن يسكون بلادهم، لأنهم يعتبونهم قذارة، ولا اعتقد أن قطر ستوافق، وإذا وافقت تحت الضغط الأمريكي، فستنكل بهم حتى يهاجروا أو يهربوا من قطر.

زر الذهاب إلى الأعلى