أخبار عالميةالأخبار

طالبان سيطرت على مزار الشريف وأصبحت على بعد 70 كيلومترا من كابل

أفاد مسؤول محلي بسيطرة حركة طالبان على مدينة مزار الشريف شمال أفغانستان، بعد بسطت سيطرتها داخل ولايات جديدة أبرزها بكتيا وبكتيكا ولوغر، وبذلك أصبحت على بعد 70 كيلومترا من العاصمة كابل.

 

وقال أفضل حديد رئيس المجلس المحلي بإقليم بلخ “طالبان سيطرت على مزار الشريف”، مضيفا أن المدينة سقطت على ما يبدو دون قتال.

وأكد أن الجنود تركوا العتاد وتوجهوا نحو المعبر الحدودي.

 

ونقلت وكالة رويترز -عن عضو مجلس إقليمي محلي- قوله في وقت سابق إن طالبان سيطرت يوم السبت على مدينة بل علم التي تبعد حوالي 70 كيلومترا عن كابل، وأضاف أن مقاتلي الحركة لم يواجهوا مقاومة تذكر.

 

وبذلك تبسط طالبان سيطرتها على أغلب المناطق المحيطة بالعاصمة، وباتت 18 ولاية تحت حكمها.

 

وأعلنت الحركة أن مقاتليها اقتحموا مدينة “شارانا” مركز ولاية بكتيكا، واستولوا على أسلحة ومعدات، مشيرة إلى أن معارك ضارية تدور كذلك على تخوم مدينة مزار الشريف، مركز ولاية بَلْخ شمالي البلاد.

 

وأفاد مصدر أمني بأن مسلحي طالبان سيطروا على السجن المركزي في ولاية بكتيكا، وأطلقوا سراح جميع المعتقلين.

 

وشنت طالبان هجوما متعدد الجبهات على مزار الشريف شمالي البلاد. وقال المتحدث باسم ولاية بلخ، منير أحمد فرهاد، إن مسلحي الحركة هاجموا المدينة من عدة اتجاهات، مما أدى إلى اندلاع اشتباكات عنيفة على مشارفها، حسب ما أفادت وكالة أسوشيتد برس.

 

وخلال أيام تمكنت طالبان من السيطرة على مراكز 18 ولاية من أصل 34. ومن بين عواصم الولايات التي سقطت في قبضتها قندهار التي تعد ثاني أكبر المدن الأفغانية، وهرات ثالت أكبر مدينة، إضافة إلى غزني التي تقع على الطريق المؤدي إلى كابل، حيث تفصلهما مسافة لا تتعدى 149 كيلومترا.

زر الذهاب إلى الأعلى