أخبار عربيةالأخبارالإمارات

الإمارات متورطة بالتنصت على مئات الهواتف في بريطانيا

كشفت صحيفة “الغارديان” أن الإمارات العربية المتحدة متورطة بإدراج مئات الهواتف البريطانية في إطار فضيحة برنامج “بيغاسوس” الإسرائيلي للتجسس.

 

ولفتت الصحيفة في تقرير ترجمته “عربي21” إلى أن أحد أعضاء مجلس اللوردات وأكثر من 400 شخص في المملكة المتحدة كانوا جميعا في قائمة مسربة من الأرقام التي حددتها حكومات دول، بينها الإمارات للتجسس عليها باستخدام برنامج “بيغاسوس” الذي تنتجه مجموعة “NSO” بين عامي 2017 و 2019.

 

وشددت “الغارديان” على أن الإمارات متهمة بشكل رئيسي في اختيار أرقام من المملكة المتحدة بغرض التجسس عليها، وفقًا لتحليل البيانات، مشيرة إلى أن أبو ظبي هي واحدة من 40 دولة لديها إمكانية الوصول إلى برامج التجسس “NSO” القادرة على اختراق الهاتف المحمول والسيطرة عليه سراً.

 

لطيفة وهيا ضمن القوائم

 

ولفت إلى أن إمارة دبي التي يحكمها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، كانت أحد عملاء الشركة الإسرائيلية، حيث تظهر البيانات أن التنصت استهدف هاتف الأميرة لطيفة ابنة الشيخ محمد، التي أطلقت محاولة فاشلة للهروب من دبي في عام 2018، وزوجته السابقة الأميرة هيا، التي فرت من البلاد وأتت إلى المملكة المتحدة في عام 2019.

 

ورغم أن شركة NSO زعمت أن “حقيقة ظهور رقم في القائمة المسربة لا تشير بأي حال من الأحوال إلى ما إذا كان الرقم مستهدفًا للمراقبة، وأن الأرقم المسربة لا علاقة لها بها، إلا أن الصحيفة وشركاء الإعلام الآخرين الذين تمكنوا من الوصول إلى البيانات يعتقدون أن القائمة تشير إلى أشخاص مهمين تم اختيارهم من قبل عملاء الشركة الإسرائيلية، وهي تشمل أشخاصًا في جميع أنحاء العالم أظهرت هواتفهم آثارًا لبرنامج التجسس “بيغاسوس” وفقًا لتحليل فني لأجهزتهم.

 

وأكدت “الغارديان” أنه تم بالفعل تسمية أسماء بريطانية بارزة مدرجة في القائمة، مثل رولا خلف ، محررة صحيفة فاينانشيال تايمز، التي كانت نائبة رئيس التحرير عندما ظهر رقمها في البيانات في عام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى