اخبار تركياالأخبار

كتاب المسلمون في التاريخ.. عمل أكاديمي تركي نتاج سنوات من البحث

صدر مؤخراً في تركيا، كتاب “المسلمون في التاريخ” لمجموعة من الأكاديميين الأتراك الذين مكثوا على تأليفه لسنوات.

 

المشروع الذي أشرف عليه الأستاذ الدكتور عرفان أيجان، عضو الهيئة التدريسية في كلية الإلهيات بجامعة أنقرة، يتكون من 8 مجلدات ويسلّط الضوء على تاريخ المسلمين في منطقة جغرافية شاسعة تمتد من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ، ومن سيبيريا وحتى الصحراء الكبرى.

 

وفي حديثه لصحيفة “يني شفق” التركية، قال البروفسور “أيجان” إن 180 أكاديمياً مكثوا على تأليف “المسلمون في التاريخ” في 4 لغات مختلفة هي العربية، والإنكليزية والفارسية، فضلاً عن التركية.

 

وأضاف أن الكتاب يظهر تجربة المسلمين في التعايش مع المجتمعات الأخرى التي تختلف عنهم في العرق، واللغة والدين، ومن ثم يكشف عما خسره العالم إثر تراجع دور المسلمين في الحضارات العالمية.

 

ويسلّط الكتاب الضوء على تاريخ 160 دولة مسلمة، ودورها في الحضارة، وأبرز العلماء الذين نشأوا فيها، والأحداث التي شكّلت نقطة تحوّل حينها، إلى جانب أحداث هامة شهدتها هذه الدول المسلمة، بحسب البروفسور “أيجان”.

 

وأشار الأكاديمي التركي إلى أن تأليف الكتاب من قبل الأكاديميين الأتراك، استغرق 4 أعوام.

 

ومما يميّز “المسلمون في التاريخ” أنه يسرد تاريخ الدول المسلمة، معززاً بالخرائط والصور والرسوم.

 

والكتاب نتاج عمل 10 محررين، و180 أكاديمياً، إلى جانب فريق كبير من المؤلفين والتقنيين الذين حرصوا على إصدار الكتاب بشكل مميز.

 

الكتاب الذي صدر عن دار “OTTO” التركية، متوفر حالياً في المكتبات ومنصات البيع الإلكترونية في تركيا، باللغات التركية، فيما تتوفر أجزاء منها باللغات العربية والإنكليزية والفارسية، فيما يطمح المشرفون على المشروع، لترجمة الكتاب إلى اللغات الأخرى لاحقاً.

زر الذهاب إلى الأعلى