أخبار عالميةالأخبار

حركة طالبان تسيطر على معبر حدودي مع باكستان

تمكن مقاتلي طالبان ، صباح الأربعاء، من السيطرة على معبر “تشمن” الحدودي الرابط بين باكستان وأفغانستان.

 

ويعتبر معبر “تشمن” أحد المعابر الرئيسية بين ولاية قندهار الأفغانية، وإقليم بلوشستان غربي باكستان، وكانت تمر منه معظم مواد الدعم اللوجستي الخاصة بالقوات الدولية العاملة في أفغانستان خلال الأعوام الـ20 الماضية.

 

وقال أمير خان متقي، وهو مسؤول كبير في الحركة، في تغريدة نشرها ناطق باسم طالبان “الآن ومع انتقال المعارك من الجبال والصحارى إلى أبواب المدن لا يريد المجاهدون القتال داخل المدن. ومن الأفضل أن يستخدم مواطنونا والعلماء كل القنوات للدخول في اتصال مع طالبان، بهدف التوصل إلى اتفاق منطقي لتجنيب تعرض مدنهم لأضرار”.

 

وأمير خان متقي وزير الإعلام والثقافة في نظام طالبان السابق، ويدير “لجنة الدعوة والإرشاد” في حركة طالبان التي يتوجه إليها عسكريون أو رجال الشرطة ومسؤولون حكوميون وموظفون في القطاع العام أو مجرد مواطنين، إذا كانوا يريدون الانشقاق أو الاستسلام.

 

وتابع متقي في رسالة صوتية نشرها على تويتر ذبيح الله مجاهد الناطق باسم الحركة أن طالبان “تؤكد لكل السكان أن أفغانستان ستكون وطنهم جميعا وأنه لن يسعى أحد للانتقام”.

 

وتعيد دعوة طالبان هذه إلى الأذهان الإستراتيجية التي استخدمتها عند استيلائها على السلطة في منتصف التسعينيات، وهي محاصرة المدن وإرغام الزعماء التقليديين على التفاوض على استسلامهم لها.

 

في موازاة ذلك، تشن حركة طالبان هجوما في كل الاتجاهات أطلقته في مطلع مايو/أيار، وأتاح لها الاستيلاء على مناطق واسعة من الأراضي الأفغانية في مواجهة الجيش الأفغاني الذي بات محروما من الإسناد الجوي الأميركي المهم.

 

وسيطر مقاتلو الحركة على عدة أقاليم ريفية ومعابر حدودية مهمة مع إيران وتركمانستان وطاجيكستان، ولم يعد الجيش الأفغاني يسيطر سوى على المدن الكبرى وأبرز محاور الطرق.

 

وسقطت عدة مناطق في ولاية مجاورة لكابل في الآونة الأخيرة في أيدي طالبان، ما أثار مخاوف من أن تهاجم قريبا العاصمة أو مطارها الذي يشكل طريق الخروج الوحيد للرعايا الأجانب من المدينة.

زر الذهاب إلى الأعلى