أخبار عربيةالأخبارلبنان

وزير لبناني يحذر من موجة جوع شديدة

حذر وزير الزراعة اللبناني عباس مرتضى، من موجة جوع شديدة قد تضرب جميع السكان بسبب الأوضاع المزرية التي تعيشها البلاد، مشددا على أهمية عودة التصدير إلى السعودية، مع وضع ضمانات مشددة لمنع التهريب خلال عمليات التصدير واستغلالها.

 

وقال الوزير اللبناني في مقابلة مع وكالة الأناضول، إن تسارع الانهيار الاقتصادي والمالي في لبنان “ينذر بموجة جوع قد تضرب جميع السكان”.

 

ولفت مرتضى إلى أن الواقع الاقتصادي الصعب فرض على اللبنانيين التوجه نحو الزراعة، مشيرا إلى أن صادرات لبنان الزراعية سجلت 720 مليون دولار عام 2020.

 

ودخل القطاع الزراعي والأمن الغذائي في لبنان، دوامتي الأزمة الاقتصادية الناجمة عن انهيار العملة المحلية أمام الدولار، وقيود من بعض الدول على وارداتها الزراعية من السوق اللبنانية.

 

وأضاف مرتضى أن تخوفا يكبر يوماً بعد آخر في ظل انعدام أية بوادر لحل الأزمتين الاقتصادية والسياسية في البلاد.

 

وبسبب الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد منذ الربع الأخير 2019، فرض على اللبنانيين التوجه نحو الزراعة أكثر لمواجهة الجوع الذي يطرق أبوابهم منذ نحو عام.

 

يأتي ذلك، بينما فقدت العملة اللبنانية أكثر من 90 بالمئة من قيمتها منذ 2020، لتنزل عن مستوى مهم وتسجل سعرا متدنيا جديدا مقابل الدولار عند 17.8 ألف ليرة لكل دولار في السوق الموازية مقابل 1510 في السوق الرسمية.

 

وحذر مرتضى من عدم وقف تدهور قيمة العملة المحلية (الليرة)، لأن هذا الاستمرار في انهيارها يجعل كلفة الإنتاج المحلي مرتفعة، وقد يدفع الناس للانكفاء عن الزراعة.

 

وقال إن تراجع العملة المحلية مقابل الدولار، يضعف عملية استيراد الأصناف الزراعية غير المتوافرة في لبنان، وعلى الحكومة وضع خطة عاجلة لوقف انهيار الليرة حتى لا ينجرف لبنان إلى أزمة جوع شديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى