أخبار عربيةالأخبارتونس

انهيار المنظومة الصحية في تونس

أفادت المتحدثة باسم وزارة الصحة التونسية، أمس الخميس، أن المنظومة الصحية في البلاد انهارت مع امتلاء أقسام العناية الفائقة وإرهاق الأطباء والتفشي السريع لجائحة كورونا.

 

وسجلت تونس قرابة 10 آلاف إصابة جديدة بفيروس كورونا و134 وفاة الأربعاء، في زيادة قياسية يومية منذ بدء الجائحة، مع تزايد المخاوف من ألا تتمكن الدولة من السيطرة على التفشي.

 

وقالت إنصاف بن علي لراديو موزاييك: “نحن في وضعية كارثية. المنظومة الصحية انهارت. لا يمكن أن تجد سريرا إلا بصعوبة كبرى، نكافح لتوفير الأكسجين، الأطباء يعانون ارهاقا غير مسبوق.”وأضافت أن “المركب يغرق”، داعية الجميع إلى توحيد الجهود.

 

وبعدما نجحت في احتواء الموجة الأولى العام الماضي، تواجه السلطات التونسية حالياً صعوبة في التعامل مع الزيادة بالإصابات، وفرضت عزلاً عاماً في بعض المدن منذ الأسبوع الماضي، لكنها رفضت فرض العزل العام على المستوى الوطني بسبب الأزمة الاقتصادية. وارتفع إجمالي عدد الإصابات إلى حوالى 465 ألفا، بينما تجاوزت الوفيات 15700 حالة.

 

وفي العراق، حذرت دائرة صحة الكرخ في بغداد، من الوصول إلى الحد الذي يصعب فيه إسعاف المصابين نتيجة تزايد الإصابات اليومية.

 

وقال مدير الدائرة، جاسب الحجامي، في بيان، إن عدد الحالات النشطة لإصابات فيروس كورونا المستجد في دائرة صحة بغداد/ الكرخ، وصل إلى أكثر من 16300 إصابة، وهو رقم قياسي لم نصله من قبل، وأغلب هذه الإصابات تتلقى العناية الطبية في البيوت ضمن العزل المنزلي، وكثير منهم يتلقون العناية المركزة في مستشفيات الدائرة، منهم 367 في حالة حرجة.

 

وأضاف أن هذه الأعداد المتزايدة شكلت ضغطاً كبيرا على المنظومة الصحية وسببت الكثير من الإنهاك لمقدمي الخدمة الذين يواصلون الليل بالنهار للعناية بالمصابين، إضافة إلى تقديم خدمات الفحص والتلقيح، وقد نصل بالوقت القريب إلى الحد الذي يصعب فيه إسعاف الأعداد المتزايدة من الإصابات إذا استمر تصاعدها على هذا النحو.

 

وفي محافظة النجف، أكد مدير عام الصحة هناك رضوان الكندي، أن طوارئ المستشفيات في المحافظة لم تعد تتسع للحالات المرضية، فيما حذر من تصاعد الإصابات بكورونا وتزايدها في حال عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية.

 

أما في إيران، وهي إحدى الدول الأكثر تضرراً من الوباء في الشرق الأوسط، فأعلنت وزارة الصحة، الخميس، تسجيل قفزة جديدة في عدد الإصابات، إذ سجلت 23391 إصابة جديدة بالفيروس خلال الساعات 24 الماضية و136 حالة وفاة. وكانت الوزارة أعلنت الأربعاء تسجيل 17212 إصابة خلال اليوم السابق.

 

وذكرت الوزارة أمس أن إجمالي عدد إصابات كورونا في البلاد ارتفع إلى نحو ثلاثة ملايين و327 ألف حالة. وأوضحت العلاقات العامة في وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي أن إجمالي عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا في الجمهورية الإسلامية قد ارتفع إلى 85397. وذكرت أن 3420 من المصابين في حالة حرجة.

زر الذهاب إلى الأعلى