اخبار تركياالأخبار

المسيرة التركية “أقنجي” تكسر رقما قياسيا كبيرا

حققت المسيّرة الهجومية التركية “أقنجي”، رقما قياسيا كبيرا لأول مرة بتاريخ الطيران في تركيا، وذلك بتحليقها على ارتفاع 38 ألفا و39 قدما، في اختبار أداء الطيران والارتفاع.

 

وأوضح المدير العام لشركة “بايكار” التركية المطورة للمسيرة، خلوق بيرقدار، في بيان، الخميس، أن (أقنجي) كسرت رقما قياسيا في تاريخ الطيران التركي بتحليقها على ارتفاع 38 ألفا و39 قدما، في اختبار أداء الطيران والارتفاع.

 

وأضاف أن (أقنجي) أكملت بنجاح 870 طلعة جوية حتى الآن.

 

من جهته، هنأ رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية، إسماعيل دمير، في بيان، النجاح الذي حققته “أقنجي”، من خلال وصولها إلى أعلى ارتفاع وصلت إليه طائرة محلية ووطنية.

 

وأضاف أن (أقنجي) بقيت في السماء لمدة 25 ساعة و46 دقيقة، وقطعت مسافة 7 آلاف و507 كيلومترات في الجو.

 

وفي 2 تموز/يوليو 2021، كشف المدير الفني لشركة “بايكار” التركية، سلجوق بيرقدار، عن إنجاز جديد للطائرة المسيرة الهجومية التركية “أقنجي”، وذلك باجتيازها لاختبارات جديدة خضعت لها.

 

وشارك بيرقدار في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر”، صورا للنموذج الأول للمسيرة الجديدة والأكثر تقدمًا في تركيا أقنجي  AKINCI

 

وأشار بيرقدار إلى أن المسيرة (أقنجي) كانت في ماراثون لمسافة 6 آلاف كيلو متر، مضيفا: دعونا نرى إلى متى ستستمر.

 

وتعد تركيا واحدة من أربع دول على مستوى العالم تقوم بتصنيع هذا النموذج من الطائرات بدون طيار بقدرات محلية الصنع، حيث أجريت على الطائرة اختبارات الإقلاع والتحليق وبقيت في التجربة الأولى مدة 16 دقيقة في السماء، ونفذت أول هبوط أتوماتيكي بالكامل.

 

وكانت تركيا قد أجرت أول اختبار على محرك الطائرة في الأول من أيلول/سبتمبر 2019، حيث تم تطويرها من أجل تأدية المهام الاستراتيجية العسكرية، إذ تعمل على تزويد مراكز العمليات للقوات المسلحة التركية بمعلومات مباشرة ترصدها خلال تأدية مهامها في الجو، فضلا عن كونها قادرة على إصابة الأهداف المعادية بدقة متناهية من خلال الأسلحة والصواريخ المزودة بها.

 

وتتميز طائرة “أقنجي” أنه يمكنها البقاء في الجو لمدة 24 ساعة، وتستطيع التحليق على ارتفاع 40 ألف قدم، بقدرة حمولة إجمالية تبلغ 1350 كلغ، فيما يبلغ طول أجنحتها 20 متراً بهيكلها الفريد ذي الأجنحة الملتوية الذي يوفر أمانا عاليا للطيران مع نظام التحكم الأتوماتيكي الكامل في الرحلة، بالإضافة إلى 3 أنظمة للطيران الآلي.

 

وتصنف “أقنجي” ضمن الطائرات العسكرية التكتيكية (مراقبة وهجوم)، إذ تم تزويدها بذخائر محلية الصنع كما يمكنها القيام ببعض مهام طائرات F-16 الأمريكية، بالإضافة إلى رادار AESA المتطور، فضلا عن معدات الدعم الأرضي.

 

بالإضافة إلى ذلك تمتلك الطائرة 3 أجهزة كمبيوتر للذكاء الاصطناعي، وأجهزة للاستشعار وجمع المعلومات عن طريق تسجيل البيانات، بالإضافة إلى أجهزة تحديد المواقع واستكشاف الأهداف الأرضية التي لا يمكن للعين البشرية رؤيتها.

زر الذهاب إلى الأعلى