أخبار عالميةالأخبارقطر

انسحاب القوات الأمريكية من قطر بشكل مفاجئ ما السبب؟

كشف موقع أمريكي، يوم السبت، عن قرار عسكري مفاجئ للجيش الأمريكي بشأن قواته وقواعده المنتشرة في قطر.

 

وذكر موقع “Stars and Stripes” المتخصص بالشؤون العسكرية، أن الجيش الأمريكي أغلق 3 قواعد عسكرية في قطر ونقل معدات وجنود إلى الأردن.

 

وأوضح الموقع أن الولايات المتحدة أغلقت قواعد مترامية الأطراف في قطر كانت تستخدم كمستودعات لتخزين الأسلحة، وحولت الإمدادات المتبقية إلى الأردن، بحسب روسيا اليوم.

 

وقال بيان للجيش الأمريكي الأسبوع الماضي إن قادة الجيش أغلقوا معسكر السيلية الرئيس الشهر الماضي، إلى جانب معسكر السيلية الجنوبية، ونقطة إمداد بالذخيرة تسمى فالكون.

 

وأضاف البيان أن المعسكر كان بمثابة منطقة انطلاق أمامية للإمدادات الأمريكية في الشرق الأوسط، حيث يحتوي على 27 مستودعا لتخزين الدبابات وناقلات الجند المدرعة ومجموعة متنوعة من المعدات.

 

وأوضح البيان أن الإمدادات من القواعد الثلاث، بالإضافة إلى مهمة دعم متمركزة هناك، أصبحت الآن جزءا من مجموعة دعم المنطقة في الأردن.

 

وقال محللون إن نقل القوات الأمريكية إلى الأردن يقلل من خطر الهجمات الصاروخية في منطقة الخليج من الميليشيات المدعومة من إيران.

 

وتأتى هذه الخطوة بعد أن سحبت إدارة بايدن 8 بطاريات باتريوت ومعدات عسكرية وجنود من السعودية والشرق الأوسط الشهر الماضى، كما تتزامن مع سحب القوات الأمريكية من أفغانستان.

 

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلت عن مسؤولين أمريكيين أن إدارة الرئيس بايدن تقلل بشكل حاد من عدد الأنظمة الأمريكية المضادة للصواريخ في الشرق الأوسط، وذلك ضمن حملة إعادة تموضع مهمتها وقواتها لمواجهة روسيا والصين.

 

وأضاف المسؤولون: سيسحب البنتاغون ما يقرب من 8 بطاريات باتريوت من دول بينها العراق والكويت والأردن والسعودية، ومنظومة (ثاد) من السعودية، وسيتم تقليص أسراب المقاتلات المخصصة للمنطقة.

 

وتشمل إعادة الانتشار مئات الجنود الأميركيين العاملين في الوحدات العسكرية التي تشغل أو تدعم تلك الأنظمة الصاروخية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى