أخبار عالميةالأخبار

معارك عنيفة في أفغانستان وطالبان تسيطر على عدة مناطق جديدة

تتواصل المعارك العنيفة بين حركة “طالبان” من جهة، وبين القوات الأفغانية مدعمة بمسلحين من جهة أخرى.

 

وبحسب وسائل إعلام أفغانية، فإن حركة “طالبان” سيطرت على ثلاث مناطق بولاية غزنة شرق أفغانستان، خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

 

وقال هومايون الخاني المتحدث باسم شرطة إقليم باميان في وسط البلاد، الخالي عادة من الصراعات، إن مقاتلي طالبان هاجموا عدة نقاط تفتيش ما أسفر عن اشتباكات عنيفة أثناء الليل.

 

فيما قال النائب البرلماني عن غزنة خوداد عرفاني، إن “طالبان” سيطرت على مناطق خوجا عمري وواعظ وموقور، إثر تنفيذها هجمات متزامنة على المناطق المذكورة.

 

وأضاف، في تصريحات صحفية الثلاثاء، أن القوات الأمنية الأفغانية انسحبت من المناطق المذكورة، إثر هجوم “طالبان” عليها.

 

وأوضح أن “طالبان” قد تسيطر على كامل غزنة في حال استمر الوضع على هذا الشكل.

 

بدورها، أعلنت “طالبان” سيطرتها على 5 مناطق، خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

 

وما زالت طالبان تسيطر على بلدة شير خان بندر وهي معبر تجاري مهم على الحدود مع طاجيكستان.

 

وقال شفيق الله آتاي رئيس غرفة التجارة والاستثمار الأفغانية إن طالبان عينت رجالها لإدارة مكاتب الغرفة. وقال متحدث باسم طالبان إنهم عينوا مسؤولين لإدارة نقاط العبور وهي مفتوحة أمام العابرين.

 

وتتزامن هذه التطورات مع انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، حيث من المقرر أن يكتمل بحلول 11 أيلول/ سبتمبر المقبل، وفق الرئيس جو بايدن.

 

وبوساطة قطرية، انطلقت في 12 أيلول/ سبتمبر 2020، مفاوضات سلام تاريخية في الدوحة، بين الحكومة الأفغانية وحركة “طالبان”، بدعم من الولايات المتحدة، لإنهاء 42 عاما من النزاعات المسلحة.

 

وقبلها أدت قطر دور الوسيط في مفاوضات واشنطن وطالبان، التي أسفرت عن توقيع اتفاق تاريخي أواخر شباط/ فبراير 2020، لانسحاب أمريكي تدريجي من أفغانستان وتبادل الأسرى.

زر الذهاب إلى الأعلى