أخبار عالميةالأخبار

28 مقاتلة صينية تخترق الأجواء الدفاعية لتايوان

اخترقت 28 مقاتلة صينية، منطقة الدفاع الجوي التايواني أمس الثلاثاء، في أكبر استعراض للقوة منذ أن بدأت بكين في إرسال المقاتلات بشكل شبه يومي العام الماضي.

 

وذكرت وزارة الدفاع التايوانية، أن قواتها الجوية نشرت دوريات جوية قتالية ردا على ذلك، وراقبت الوضع في الجزء الجنوبي الغربي من منطقة الدفاع الجوي بالجزيرة عبر أنظمة الدفاع الجوي الخاصة بها.

 

وأشارت إلى أن رحلات الثلاثاء التي شملت طائرات مقاتلة وقاذفات قنابل ومضادة للغواصات وطائرات الإنذار المبكر تجاوزت الذروة السابقة البالغة 25 طائرة التي تم الإبلاغ عنها في 12 نيسان/ أبريل، بحسب ما نقلته شبكة “سي إن إن” الأمريكية.

 

ويأتي استعراض بكين للقوة بعد البيان الصادر عن قادة مجموعة الدول الصناعية السبع “جي7″، الذي دعا إلى حل سلمي للقضايا الخلافية بين الصين وتايوان.

 

ويبلغ عدد سكان جزيرة تايوان 24 مليون نسمة، وتقع قبالة الساحل الجنوبي الشرقي من الصين التي تدعي سيادتها الكاملة عليها.

 

وتصعد الصين، خلال عهد الزعيم الشيوعي شي، من خطابها بشأن القضية التايوانية واعتبار هذه الجزيرة جزءا من أراضيها، ولم تستبعد القيام بعملية غزو.

 

ولم يقتصر الأمر على تحليق الطائرات الصينية في منطقة قريبة من جزر براتاس، بل طارت القاذفات وبعض المقاتلات حول الجزء الجنوبي من تايوان بالقرب من الطرف السفلي للجزيرة، وفقا لخريطة قدمتها الوزارة.

 

والثلاثاء، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، إن مجموعة السبع تتدخل عمدا في الشؤون الداخلية للصين، مشيرا إلى تصميم بلاده على حماية السيادة الوطنية والأمن ومصالح التنمية “لا يتزعزع”.

زر الذهاب إلى الأعلى