أخبار عالميةالأخبارالسعودية

القضاء البريطاني ينظر في دعوى المعارض السعودي غانم الدوسري حول اختراق هاتفه

ينظر القضاء البريطاني، الأربعاء، في دعوى رفعها المعارض السعودي المقيم هناك، غانم الدوسري، ضد حكومة السعودية بدعوى اختراق هاتفه الخاص.

 

وتعقد الجلسات في لندن على مدار يومين للاستماع للدوسري بتقنية الفيديو، إلى جانب اعتراض السعودية على إجراءات التقاضي باعتبارها حكومة أجنبية ذات حصانة.

 

وقال الدوسري إن أضرارا لحقت به على المستوى الشخصي بسبب سوء استخدام المعلومات الخاصة به، نتيجة اختراق هاتفه عبر برنامج تجسس إسرائيلي.

 

والعام الماضي، نشرت صحيفة “ديلي تلغراف” تقريرا، حول مقابلة أجرتها مراسلتها جوسيه إنسور، مع المعارض الدوسري، وصف فيها المملكة العربية السعودية بأنها أصبحت مثل كوريا الشمالية في ظل حكم محمد بن سلمان.

 

ويورد التقرير، الذي ترجمته “عربي21″، قوله في المقابلة إن صحيفة “واشنطن بوست” عرضت عليه كتابة عمود أسبوعي، إلا أنه خشي أن يواجه مصير الصحافي المعروف جمال خاشقجي ذاته، لهذا كان عليه التفكير مليا قبل قبوله، مشيرا إلى أن العرض كان عبارة عن مقال أسبوعي في الصحيفة الأمريكية، بحيث يمنحه فرصة للظهور، خاصة أنه حاول أن يبني قاعدة مشاهدين له في الغرب بعدما صنع اسمه في العالم العربي.

 

وتستدرك إنسور بأنه حاول تجنب العرض، خاصة أن الرجل الذي سبقه (خاشقجي) قتل على يد عملاء للحكومة السعودية، وقال: “كان علي التفكير كثيرا، صحيح أنني أريد منبرا لكنني كنت أخشى أن أصبح جمالا ثانيا”، في إشارة إلى قتل وتقطيع خاشقجي في قنصلية السعودية في إسطنبول في تشرين الأول/ أكتوبر 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى