اخبار تركياالأخبار

تركيا تشييد منشأة تعدين لرفع إنتاج الذهب إلى 100 طن سنوياً

تتواصل أعمال بناء منشأة شركة “Koza Gold Corporation” لتعدين الذهب، بولاية أغري، شرقي تركيا، في خطوة من المتوقع أن تساهم في زيادة إنتاج البلاد من المعدن الثمين، إلى 100 طن سنوياً.

 

وكان وزير الطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز، ووزير التكنولوجيا والصناعة مصطفى ورانك، قد شاركا، الخميس، في وضع حجر أساس المنشأة المذكورة، والتي سيكلّف تشييدها 160 مليون دولار.

 

وفي سياق متصل، قال محمد يلماز، رئيس مجلس إدارة جمعية أصحاب تعدين الذهب في تركيا، إن منشأة التعدين التي وضع حجر أساسها مؤخراً، ستساهم في رفع إنتاج البلاد من المعدن الأصفر، إلى 100 طن سنوياً.

 

وشدد على أهمية استثمارات الذهب، واصفاً إياها بـ “الاستراتيجية” من أجل سد العجز في التجارة الخارجية.

 

ولفت إلى إنتاج 42 طنا من الذهب، العام الماضي، فيما وصلت عائداتها 2.4 مليار دولار، بحسب ما نقلته “الأناضول”.

 

وأوضح أنه بالرغم من زيادة الإنتاج المحلي للذهب، إلا أن البلاد استوردت ذهباً بقيمة 25 مليار دولار، خلال عام 2020، لافتاً إلى أن ذلك ينعكس سلباً على العجز التجاري.

 

وشدد على ضرورة دعم منشآت استخراج وإنتاج المعدن الأصفر، لتقليل العجز التجاري، مبيناً أن منشآت هذا القطاع، تستخرج وتنتج الذهب وفق معايير دولية.

 

وفي سياق متصل، أفاد يلماز أن منشأة شركة “Koza Gold Corporation” لتعدين الذهب والتي وضع حجر أساسها، قبل أيام، في ولاية أغري، ستساهم في رفع إنتاج البلاد من الذهب إلى 100 طن سنوياً.

 

وكان وزير الطاقة والموارد الطبيعية، قد أعلن اكتشاف بلاده احتياطيات من الذهب بمقدار 20 طنا وبقيمة 1.2 مليار دولار، إضافة إلى 3.5 أطنان من الفضة بقيمة 2.8 مليون دولار.

 

وأنتجت تركيا 1.4 طنا من الذهب خلال 2001، فيما بلغ إنتاجها من المعدن الثمين 42 طنا، خلال عام 2020 وهو أعلى مستوى في تاريخ الجمهورية التركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى