أخبار عالميةالأخبار

كينيا تعقد صفقة لشراء مدرعات تركية

أعلنت شركة “قطمرجيلار” التركية للصناعات الدفاعية، عن فوزها بمناقصة لتصدير مدرعات من إنتاجها، إلى كينيا.

 

جاء ذلك على لسان فرقان قطمرجي، وكيل رئيس مجلس إدارة شركة “قطمرجيلار”، في تصريحات أدلى بها لوكالة أنباء الأناضول.

 

وقال “قطمرجي” إن المناقصة التي طرحتها وزارة الدفاع الكينية، تتضمن تصدير 118 مدرعة رباعية الدفع ذات عجلات، إلى البلد الإفريقي.

 

وأوضح أن هذه المناقصة، تأتي في إطار توسيع شركته، أنشطتها في القارة الإفريقية، لافتاً إلى ازدياد الإقبال الإفريقي على المدرعات التركية.

 

وأفاد بأن كينيا ثالث بلد إفريقي تستورد المدرعات التركية، مبيناً أنهم يهدفون لتسليم البلد الإفريقي، المدرعات الـ 118، خلال عامين.

 

هذا وتمكنت الصناعات الدفاعية التركية خلال السنوات الأخيرة، من تحقيق طفرة نوعية كبيرة في إنتاج وتصدير منتجاتها إلى مختلف دول العالم.

 

وارتفع عدد الشركات التركية في قائمة “أفضل 100 شركة للصناعات الدفاعية” (Defense News Top 100)  الأكثر شهرة عالميا، إلى 7 شركات.

 

تتعدى مكاسب نهضة الصناعات الدفاعية التركية النواحي السياسية والعسكرية إلى مكاسب اقتصادية مهمة، في ظل ما يعانيه الاقتصاد التركي من تضخم وديون تراكمية وانخفاض في قيمة العملة الوطنية؛ بسبب عوامل داخلية بنيوية، وأخرى سياسية خارجية.

 

وتشير المقاييس الاقتصادية الى أن شركات الصناعات الدفاعية التركية حطمت أرقاما قياسية مع حجم مبيعاتها خلال عام 2020 مقارنة مع نظيراتها الدولية.

 

وحققت تركيا قفزات ملحوظة في صادرات الصناعات الدفاعية؛ إذ بلغت صادراتها 2.2 مليار دولار عام 2018، بنسبة زيادة بلغت 17% عن العام السابق، وتزايدت إلى 3 مليارات دولار بنهاية عام 2019، وهو الرقم الذي أهل أنقرة لتشغل المرتبة 14 بين العواصم الأكثر تصديرا للأسلحة في العالم، وفق تقرير “معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام” الذي أشار كذلك إلى أن صادرات الأسلحة التركية ارتفعت بنسبة 170% خلال السنوات العشر الماضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى