اخبار تركياالأخبار

تركيا تستكمل تركيب وعاء مفاعل الوحدة الأولى لمحطة “آق قويو” النووية

أعلنت تركيا، الخميس، استكمال تركيب وعاء مفاعل الوحدة الأولى لمحطة “آق قويو” النووية، بولاية مرسين (جنوب)، وهي أول محطمة نووية تشيدها البلاد.

 

جاء ذلك على لسان وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، في تغريدة نشرها عبر حسابه على تويتر.

 

وفي معرض تعليقه على الأمر، قال الوزير التركي إن بلاده ستتوّج المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية، بافتتاح أول محطة نووية 2023.

 

وأضاف أن تركيا تتقدم خطوة تلو أخرى لإحياء المئوية الأولى لتأسيسها، مع تتويجها بافتتاح المحطة النووية الأولى.

 

وكانت تركيا وروسيا قد وقعتا في ديسمبر/ كانون الأول 2010، اتفاقا للتعاون حول إنشاء وتشغيل محطة “آق قويو” في مرسين.

 

وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 20 مليار دولار أمريكي؛ ومن شأنه أن يسهم في تعزيز أمن الطاقة في تركيا، وخلق فرص عمل جديدة، ومن المتوقع افتتاح الوحدة الأولى فيها، خلال عام 2023، تزامناً مع المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية التركية.

 

وفي سياق متصل، قال سيرغي بوتسكيخ، النائب الأول للرئيس التنفيذي لشركة “آق قويو نوكلار”، مدير محطة “آق قويو” النووية، إنهم أنجزوا اليوم تركيب وعاء المفاعل في مكانه وفقا للتصميم.

 

وأضاف: أود أن أشير إلى أن الفريق المسؤول عن تركيب المعدات وإدارة الرافعات قام بعمل ممتاز، خاصة علما أن تركيب وعاء المفاعل هي عملية تتطلب أكبر قدر من الدقة حيث لا يجوز أن يتجاوز الحد الأقصى من الانحراف الأفقي المسموح به عند تركيب الوعاء عُشر المليمتر. سيتيح لنا الانتهاء من أعمال تركيب وعاء المفاعل المضي قدما في تشييد عمود المفاعل.

 

وجرت أعمال تركيب وعاء المفاعل تحت إشراف مسؤولين من هيئة الرقابة النووية التركية  (NDK)، وخبراء من شركة “Assystem” الفرنسية للخدمات الهندسية بصفتها منظمة مستقلة للرقابة الإنشائية في إطار المشروع، وممثلين عن شركة “غيروبرس” الروسية للتصاميم (مصمم محطة آق قويو النووية)، بالإضافة إلى خبراء من شركة “أ. ي. م. تكنولوجيس” المصنعة لوعاء المفاعل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى