اخبار تركياالأخبار

بأجر يومي يصل إلى 250 ليرة.. عمال أفارقة يشاركون في حصاد الشاي في تركيا

 

يشارك عدد من العمال الأفارقة في حصاد الشاي في ولاية ريزه على البحر الأسود، بعد أن لم يتمكن مواطنو جورجيا وأذربيجان من القدوم إلى تركيا حيث تم إغلاق الحدود تماشيًا مع إجراءات منع انتشار كوفيد 19.

 

وكان من المتوقع وصول حوالي 40 ألف عامل أجنبي، وخاصة من دول القوقاز، إلى ريزا مع بدء موسم حصاد الشاي. لكنهم مُنعوا من دخول تركيا.

 

وذكرت صحيفة حرييت أن العمال الأفارقة من غامبيا والسنغال والسودان وزامبيا ، من الذين لديهم تصريح إقامة في تركيا ، ويعملون في قطف  الشاي بولاية ريزا مقابل أجر يومي يتراوح بين 200 و 250 ليرة تركية. (24-29 دولارًا).

 

الموظفون الأكثر شهرة في حدائق الشاي الشاسعة في ريز هم ثلاثة عمال سنغاليين.

 

عبد الحميد با ، مواطن سنغالي يبلغ من العمر 23 عامًا انتقل بالفعل إلى تركيا ليصبح لاعب كرة قدم محترف ، هو أحد العمال المهاجرين الذين يأتون إلى ريزا منذ ثلاث سنوات متتالية لقطف الشاي.

 

وقال با لوكالة ديميريون: “لسوء الحظ، لم أتمكن من العثور على نادٍ لكرة القدم. جئت إلى هنا عندما علمت من خلال أصدقائي أن هناك حاجة إلى عامل شاي”، مضيفًا أنه لم يكن لديه أي فكرة عن كيفية قطف الشاي عند وصوله لأول مرة ولكنه تعلم ذلك تدريجيًا.

 

أما زميله عثمان السيسي، فهو مواطن سنغالي يبلغ من العمر 40 عامًا، يعيش في تركيا منذ سبع سنوات، لكنه بدأ في قطف الشاي في ريزه خلال الموسمين الماضيين.

 

يذكر أن منطقة البحر الأسود هي أفضل مناطق زراعة الشاي في تركيا، وفي عام 1947 تم إنشاء أول مصنع شاي في تركيا في ولاية ريزا التي تعرف بعاصمة الشاي في تركيا.

زر الذهاب إلى الأعلى