أخبار عالميةالأخبار

وزراء خارجية تركيا وتونس وفلسطين وباكستان في طائرة واحدة إلى نيويورك

توجه وزراء خارجية كل من تركيا وتونس وفلسطين وباكستان معا في طائرة واحدة، اليوم الأربعاء، إلى ولاية نيويورك الأمريكية للمشاركة في اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة لبحث العدوان الإسرائيلي على فلسطين.

 

وشارك وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو على حسابه في “تويتر”، صورة تجمعه مع نظرائه الفلسطيني رياض المالكي، والتونسي عثمان الجرندي، والباكستاني شاه محمود قرشي، وذلك قبيل توجههم إلى نيويورك.

 

وفي وقت سابق الأربعاء، أفادت وزارة الخارجية التركية في بيان، أن تشاويش أوغلو سيحضر الاجتماع الذي سيعقد في 20 مايو/أيار الجاري، برئاسة فولكان بوزكير، رئيس الدورة 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، لتقييم التطورات في فلسطين.

 

وأضاف البيان أنه سيشارك إلى جانب تشاويش أوغلو في الاجتماع نظرائه من فلسطين وباكستان وتونس.

 

وبناء على تكليف من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فإن تشاويش أوغلو سيشارك في الجلسة الاستثنائية الخاصة للجمعية العامة، والتي تأتي بناء على طلب مشترك من المجموعة العربية والمجموعة الإسلامية وحركة عدم الانحياز.

 

ومن المفترض أن يلقي تشاويش أوغلو كلمة تركيا خلال ذلك الاجتماع الخاص، والذي سيبدأ غدا الخميس في الساعة العاشرة صباحا بتوقيت نيويورك، الخامسة مساء بتوقيت تركيا.

 

ومن المتوقع مشاركة وزراء خارجية آخرين في الاجتماع المذكور، تعبيرا عن وقوفهم مع فلسطين، ورفضهم وإدانتهم لاستمرار العدوان الإسرائيلي بحق قطاع غزة، والقدس وبقية الضفة الغربية.

 

وبعد الاستماع إلى مداخلات الدول المختلفة، من المتوقع أن يعلن رئيس الجمعية العامة عن موقف موحد يدين تلك الاعتداءات، ويرفض المساس بالوضع القانوني القائم في القدس، وخاصة المتعلق بالمسجد الأقصى وبقية المقدسات في المدينة.

 

وكان تشاويش أوغلو قد أشار إلى أن أردوغان “واصل مع العديد من القادة والزعماء لحشد موقف دولي ضد الهجمات الإسرائيلية، بالإضافة إلى تحريك منظمة التعاون الإسلامي، سعيا لإصدار قرارات مهمة من اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

وعلى إثر العدوان الإسرائيلي المستمر على الشعب الفلسطيني، دعا أردوغان لإرسال قوات حماية دولية تحمي الشعب الفلسطيني والمقدسات، فضلا عن قيادته لحملة دبلوماسية تركية واسعة على مستوى العالم لإيصال وجه نظر الشعب الفلسطيني ونقل الصورة الحقيقة التي تقوم بها “إسرائيل” في فلسطين.

 

ويشن الاحتلال الإسرائيلي منذ 10 أيار/مايو الجاري، عدوانا مستمرا على قطاع غزة أوقع عشرات الشهداء والجرحى المدنيين، فضلا عن استمرار اعتداءات شرطة الاحتلال على المسجد الأقصى والمصلين فيه واستمراره بمخطط إخلاء المقدسيين من منازلهم في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة.

زر الذهاب إلى الأعلى