أخبار عربيةالأخبارفلسطين

مظاهرات وفعاليات شعبية واسعة بجنوب أفريقيا متضامنة مع فلسطين

توسعت دائرة نطاق التفاعل في جنوب أفريقيا لتشمل حركات طلابية ونشطاء مجتمع مدني ودبلوماسيين، وقد ظهرت مواقف رسمية منددة بالاعتداءات الوحشية للاحتلال الإسرائيلي حيث دعت الفعاليات المختلفة إلى موقف رسمي أكثر تأثيرا ودعم شعبي وإنساني أوسع للفلسطينيين.

 

تفاعل رسمي

 

وفي خطاب جديد له، شدد الرئيس الجنوب أفريقي سيريل رامافوزا على ضرورة إيجاد حل سريع لما يحدث في فلسطين، مؤكدا أنه ما لم تتم معالجة الأسباب الجذرية للصراع، والاحتلال الإسرائيلي غير الشرعي للأرض الفلسطينية وإنكار حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، فلن يكون هناك سلام أبدا.

 

وأشار رامافوزا إلى أن مشهد الرجال والنساء والأطفال الذين طُردوا من منازلهم التي عاشت فيها عائلاتهم على مدى أجيال، وعمليات الإزالة القسرية وسلب الأراضي، تعيد ذكريات جماعية وشخصية مؤلمة لغالبية سكان جنوب أفريقيا، مضيفا أن هذا كان ألما وإذلالا واجهته عائلته والعديد من العائلات في البلاد.

 

وفي تصريح لوسائل الإعلام، أوضح الرئيس أن تصرفات إسرائيل تنتهك القانون الدولي وتتجاهل بشكل تام قرارات مجلس الأمن الدولي الداعية إلى إنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية. وأعرب عن قلقه من القصف الإسرائيلي لغزة وتدمير مبنى متعدد الطوابق يضم مكاتب عدد من المؤسسات الإعلامية من بينها شبكة الجزيرة، مؤكدا أن هذا يبعث برسالة تقشعر لها الأبدان إلى وسائل الإعلام التي تغطي أعمال العنف، حسب تعبيره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى