اخبار تركياالأخبار

كباب الورق التركي يُطهى 12 ساعة ولا يصلح بدون لحم الضأن

يعد “كباب الورق” أو كما يسمى بالتركية (كاغت كبابي) من الأكلات المميزة التي تشتهر بها ولاية ملاطية التركية (وسط).

 

وكباب الورق (لحم مغلف بورق دهني) من الأكلات التي كانت تستهلك بكثرة في آواخر عهد الدولة العثمانية ولا زالت مستمرة حتى يومنا هذا.

 

ويُصنع كباب الورق بلف لحم الضأن في الورق، وطهيه في الفرن الحجري لمدة 8-12 ساعة. وفق وكالة الأناضول.

 

يُطبخ كباب الورق بوضع لحم الضأن بعد تقطيعه، في أنواع مختلفة من الصوص، ويترك لمدة يوم. بعد ذلك يُلف في أوراق دهنية خاصة في إناء نُحاسي كبير، ثم يوضع فوقه شحم الذيل أو (اللية)، وأخيرا يوضع في الفرن بعد تسخينه.

 

ويتم تقديم كباب الورق حسب الرغبة بكميات فردية أو بكميات كبيرة للمجموعات.

 

والشهر الماضي حصلت أكلة كباب الورق على شهادة المؤشر الجغرافي، وتم تسجيلها كأكلة خاصة بولاية ملاطية التركية.

 

ورغم إغلاق المطاعم في إطار تدابير الحد من انتشار وباء كوفيد-19، لا يزال كباب الورق يزين موائد الإفطار في رمضان من خلال خدمة التوصيل للمنازل.

 

لا يصلح بدون لحم الضأن

 

وفي تصريحات للأناضول قال زكي سايغي رئيس جمعية التعريف بسياحة الطعام في ملاطية إن كباب الورق من أكثر الأطعمة المفضلة في الولاية التي تتمتع بثقافة طعام غنية للغاية.

 

وأفاد سايغي الذي يمتلك مطعماً يقدم خدماته في ملاطية منذ عام 1942وحتى اليوم، أن جده أيضاً كان يقدم كباب الورق لسنوات طويلة مشيراً إلى أن هذا الكباب من أطعمة الفرن الفريدة المستمرة منذ عهد الدولة العثمانية.

 

وتابع ” تشتهر ملاطيه بأطعمة الفرن. وكباب الورق من أشهر تلك المأكولات. ولا بد أن يصنع من لحم الضأن وليس من أي لحم أخر. ويُطهى اللحم الملفوف بالورق لمدة 8 إلى 12 ساعة في الفرن على نيران الحطب. ويمكن تحضيره بالخضروات أو بدونها”.

 

وأشار سايغي إلى أن الزوار الذين يأتون إلى ملاطية يُقدم إليهم عادة كباب الورق إضافة إلى مأكولات أخرى شائعة مثل محشي الضلوع وطواجن الفرن.

 

ولفت إلى أنهم يقومون أحياناً بإرسال كباب الورق إلى خارج الولاية حال ورود طُلب من الزبائن.

 

أكلة صعبة تتطلب جهداً كبيراً

 

أما أغوزهان أتا صادق أوغلو رئيس غرفة التجارة والصناعة في ملاطية فقال إن حصول أكلة كباب الورق على شهادة المؤشر الجغرافي وتسجيلها باسم الولاية جاء نتيجة جهود استمرت 9 أشهر.

 

وأضاف أن ملاطية من الولايات الشهيرة بثقافة الطعام وأنهم يعملون مع شركائهم للترويج لها أكثر.

 

وأوضح صادق أوغلو أن كباب الورق من الأكلات الصعبة التي يتطلب إعدادها جهداً كبيراً ووقتاً طويلاً. إذ يتم إنضاجها حوالي 10 ساعات متواصلة في الفرن، مضيفا أنها تختلف كثيراً عن الأطعمة التي تُطهى في ساعة أو اثنتين في الولايات الأخرى، “ومن يتذوقها يمكنه معرفة هذا الفرق بسهولة”.

 

وأشار إلى أنهم يرسلون كباب الورق أحياناً إلى الولايات الأخرى، لافتاً إلى أن المطاعم لا تستقبل الزبائن حالياً بسبب الوباء إلا أن المواطنين يمكنهم طلب التوصيل إلى المنزل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى