أخبار عربيةالأخبارليبيا

ليبيا تطلب تعاون تركيا في إنهاء الوجود الأجنبي

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن من أولوياتهم المحافظة على وحدة الأراضي الليبية، في حين أعربت نظيرته الليبية نجلاء المنقوش عن أملها في تعاون تركيا لإنهاء وجود القوات الأجنبية بلادها.

 

وفي مؤتمر صحفي مشترك عقد اليوم الاثنين بالعاصمة طرابلس، قال جاويش أوغلو إن المباحثات تطرقت إلى الاتفاقية البحرية المشتركة وما يمكن اتخاذه من إجراءات إزاءها، إضافة إلى العلاقات الاقتصادية وعودة الشركات التركية مجددا إلى ليبيا والاستثمار فيها.

 

وأعرب الضيف التركي عن سعادته لزيارة ليبيا برفقة وزير الدفاع خلوصي أكار ورئيس هيئة الاستخبارات هاكان فيدان.

 

وأكد أن زيارة الوفد “الرفيع” طرابلس تأتي تأكيدا لدعم ليبيا وحكومتها وشعبها، مشيرا إلى الروابط التاريخية بين البلدين والممتدة لأكثر من 500 عام.

 

وأضاف: وقفنا دائما إلى جانب الشعب الليبي وحكومته الشرعية التي دعت بعض الدول، بما في ذلك تركيا، للتصدي للهجمات التي استهدفت العاصمة طرابلس، لكن أنقرة هي الوحيدة التي لبت الدعوة.

 

من جانبها، دعت المنقوش تركيا للتعاون فيما يتعلق بتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار ومخرجات مؤتمر برلين، بما في ذلك إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة في إطار دعم سيادة ليبيا.

 

وأشادت المنقوش بدعم تركيا للقطاع الصحي في بلادها لمواجهة جائحة فيروس كورونا، مؤكدة حرص حكومة الوحدة الوطنية على إقامة علاقات مميزة مع أنقرة بما يخدم مصلحة الطرفين.

 

وكانت تركيا قد نشرت قوات في ليبيا لدعم حكومة الوفاق الوطني السابقة في قتالها ضد قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، كما أبرم البلدان مذكرتين واحدة أمنية وأخرى تتعلق بترسيم الحدود البحرية في نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

زر الذهاب إلى الأعلى