أخبار عالميةالأخبار

حركة طالبان تشن هجوما ضخما بعد انقضاء موعد الانسحاب الأمريكي

قال مسؤولون وسكان، الثلاثاء إن حركة طالبان شنت هجوم ضخم في إقليم هلمند بجنوب أفغانستان في الساعات الأربع والعشرين الماضية في حين شنوا هجمات في مختلف أرجاء البلاد بعد انقضاء الموعد المقرر لانسحاب القوات الأمريكية.

 

ورغم أن الولايات المتحدة لم تف بالموعد المتفق عليه في محادثات أجرتها مع طالبان العام الماضي والذي حل يوم الأول من أيار/ مايو، فقد بدأت بالفعل في الانسحاب، وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن جميع قواته ستغادر قبل يوم 11 سبتمبر أيلول. ويقول منتقدو قرار سحب القوات إن المتشددين سيحاولون العودة للحكم.

 

وقال الملا جان الذي يقيم بإحدى ضواحي مدينة لشكركاه عاصمة إقليم هلمند لرويترز: كانت هناك عاصفة من زخات الأسلحة الثقيلة والانفجارات في المدينة مشيرا أيضا إلى دوي طلقات الأسلحة الصغيرة.

 

وأضاف: آويت مع جميع أفراد أسرتي إلى ركن بالغرفة وكانت أصوات الانفجارات والطلقات كما لو كانت خلف جدراننا. وغادرت الأسر التي كان بمقدروها الرحيل.

 

وقال عطا الله أفغان رئيس المجلس المحلي لإقليم هلمند إن طالبان شنت هجومها أمس الاثنين من عدة اتجاهات وهاجمت نقاط تفتيش على مشارف لشكركاه وسيطرت على عدد منها.

 

 

وفي واشنطن، قال الجيش الأمريكي إن ما يتراوح بين اثنين وستة بالمئة من عملية الانسحاب قد اكتمل حتى الآن.

 

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إنه تم نقل عتاد يعادل حمولة حوالي 60 طائرة من طراز سي-17 إلى خارج أفغانستان، كما جرى تسليم أكثر من 1300 معدة لتدميرها.

 

وقالت وزارة الدفاع الأفغانية إنه بالإضافة للتصدي لهجوم هلمند، تواجه قوات الأمن هجمات لطالبان في ستة أقاليم أخرى على الأقل، منها غزنة في جنوب شرق البلاد وقندهار في الجنوب خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

زر الذهاب إلى الأعلى