اخبار تركياالأخبارتونس

أولى الصور للطائرات المسيرة التي اشترتها تونس من تركيا

في 13 كانون الأول/ديسبمر 2020 كشف مصدر أمني تركي، أن وزارة الدفاع التونسية وقّعت عقدا مع شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية “توساش”، لشراء مسيرات تركية بقيمة 80 مليون دولار.

 

ويومها أوضح المصدر أن الاتفاق بين الجانبين، يشمل تسليم 3 طائرات بدون طيار تركية الصنع من طراز ANKA-S، و3 محطات تحكم أرضية، وتدريب 52 من أفراد القوات الجوية التونسية.

 

وفي تقرير نشره التلفزيون التركي الرسمي، اليوم الخميس، لفت إلى أن موعد تسليم المسيرات التركية لتونس أصبح قريبا.

 

ونشر التلفزيون التركي الرسمي صورا للمسيرات التركية التي ستتسلمها تونس، وذلك خلال تواجدها في العاصمة التركية أنقرة.

 

وتبلغ قيمة الصفقة بين تركيا وتونس 80 مليون دولار أمريكي، وتتضمن تدريب 52 طياراً وموظف صيانة تونسي في مرافق شركة الطيران التركية (توساش) في العاصمة أنقرة.

 

يشار إلى أن تونس دخلت في محادثات مع تركيا عام 2018 لشراء المسيرة التركية “العنقاء-أس، ANKA-S”. وبدأت وزارة الدفاع التونسية بالفعل مفاوضات شراء لها في مطلع العام الماضي 2019.

 

ومن الجدير ذكره أن تركيا منحت عام 2018، قرضاً لتونس بقيمة 200 مليون دولار، تم تخصيصه لشراء معدات وتجهيزات في مجالي الأمن والدفاع من تركيا.

 

وتمتلك “العنقاء-أس” قدرات عالية في الاستطلاع والمراقبة وتحديد الأهداف ورصدها، وقادرة على العمل في مختلف الظروف الجوية وأداء مهام مختلفة.

 

ويشار إلى أن الطائرة تعمل بمحركين اثنين، وقادرة على نقل حمولة بوزن يتجاوز الـ700 كيلو غرام، والبقاء في الجو لمدة 24 ساعة متواصلة على ارتفاع 30 ألف قدم.

 

وتعد تركيا واحدة من 6 دول في العالم، لديها القدرة على إنتاج طائرات مسلحة دون طيار، يتم تزويدها بقنابل ذكية، وأنظمة إلكترونية متطورة.

 

وتملك الصناعات الدفاعية التركية، تأثيرا ودورا هاما على الصعيد العالمي، ساعدها في ذلك نجاحها في مجال صناعة الطيران والفضاء، والطائرات بدون طيار من نوع  (SİHA)، التي أنجزت مهام ناجحة في مناطق جغرافية مختلفة في كل من سوريا وليبيا والعراق وبحر إيجه.

زر الذهاب إلى الأعلى