أخبار عربيةالأخبارالمغرب

السفوف (سلو) الطبق الذي لا تخلو منه المائدة المغربية في رمضان وطريقة التحضير

يرتبط شهر رمضان في المغارب بحلوى سلو أو السفوف، وهي حلوى تحرص ربات البيوت على إعداد ما يكفي لاستهلاكه خلال الشهر الفضيل. وتعرف الأسواق حركة تجارية ملحوظة مع دخول شهر شعبان، إذ تقبل النساء على شراء مقادير هذه الحلوى الشعبية الشهيرة.

 

وتقول الحلوانية بشرى المكاوي إن مقادير السفوف تختلف من منطقة لأخرى، لكن المشترك بينها هو الطحين المحمص، واللوز والسمسم والشمر واليانسون والقرفة والزبدة والزيت وجوزة الطيب والمسكة الحرة (المستكة)، والسكر الصقيل.

 

وتضيف أن بعض الأسر تفضل إضافة مكونات أخرى مثل الفول السوداني وزريعة الكتان (بذور الكتان) وإيلان (حبوب الدخن)، وتراعي بعض الأسر في المكونات رغبتها والحالة الصحية لأفرادها، فبعضهم يفضلون دمج العناصر بالعسل عوض الزبدة والزيت، وأسر أخرى لا تضيف السكر الصقيل إذا كان أحد أفرادها مصابا بداء السكري.

 

مكونات السفوف

 

وبالنسبة لطريقة إعداد هذه الحلوى، يتم تحميص الدقيق والسمسم والشمر واليانسون، أما اللوز فيسلق وينزع قشره ثم يقلى في الزيت أو يحمص في الفرن.

 

تطحن جميع المكونات السابقة كل على حدة، ثم توضع في وعاء كبير، وتضاف إليه القرفة وجوزة الطيب والمسكة الحرة بعد طحنها، ثم يضاف السكر الصقيل، وتجمع بالزبدة المذابة والزيت النباتي أو بزيت الزيتون حسب الرغبة، ثم توضع في طبق التقديم وتزين بحبات اللوز المقلي.

 

وتحرص الأسر بعد صلاة التراويح على الجلوس حول كأس شاي مغربي وطبق السفوف بالنظر لمكوناتها الغنية والصحية التي تعوض الجسم عن الطاقة المفقودة خلال ساعات الصيام، كما تمده بالقوة اللازمة لمتابعة قيام الليل.

 

حلوى السفوف تمنح الطاقة

 

وإلى جانب شهر رمضان، تحرص المرأة الحامل في شهورها الأخيرة على إعداد هذه الحلوى لتقدمها للمهنئين بعد الولادة وفي حفل العقيقة، وأيضا لتتناولها في فترة النفاس، حيث تساعدها على استرجاع عافيتها وإدرار الحليب.

 

ويأخذ العديد من الحجاج المغاربة حلوى السفوف والتمر في رحلتهم إلى الديار المقدسة حيث تمنحهم الطاقة والقدرة على تحمل وعثاء السفر وتمنحهم القوة اللازمة لأداء مناسك الحج.

 

طريقة عمل سلو المغربي

 

المكوّنات

 

كيلو من الدقيق

كيلو من اللوز

كيلو من الجلجلان السمسم

ملعقتان كبيرتان قرفة

ملعقة كبيرة من النافع المطحون البسباس

500غ من السكر

الصقيل بودرة

750غ زبدة

1/2 ملعقة صغيرة من المسكة البلدية

ملعقة صغيرة ملح

125غ زريعة الكتان محمرة ومطحونة

500غ كاوكاو الفول السوداني صغير مقشر ومحمر ومطحون

كوزة متوسطة

العسل

 

الخطوات

 

في مقلاة كبيرة، يقلى الدقيق جيداً ويحرك باستمرار ليتحمر.

ينظف السمسم، يغسل بالماء جيداً، يقلى في مقلاة أخرى ويترك حتى يبرد ثم يطحن في المطحنة الكهربائية ويوضع جانباً.

في قدر على النار، يسلق اللوز جيداً، يقشر ويقلى في القليل من الزيت حتى يتحمر ثم يطحن ويوضع جانباً.

في وعاء كبير، يخلط الدقيق والسكر جيداً ثم يضاف اللوز، اليانسون، القرفة، المسكة السمسم المطحون والملح إلى الدقيق ويخلطوا جيداً.

تذوب الزبدة في قدر على النار، تترك لتبرد قليلاً ثم تضاف تدريجياً إلى خليط الدقيق ويتخلص من السائل في قعر القدر.

يعجن خليط الدقيق باليدين جيداً لتتجانس المكونات ثم تشكل حسب الرغبة، يوضع السلو المغربي في طبق ويقدم بارداً.

زر الذهاب إلى الأعلى