أخبار عربيةالأخبارالأردنالأكلات الشاميةالمطبخ العربي

المنسف الأردني باللحم وطريقة التحضير

طبقنا اليوم له قصة جميلة ومختلفة تماماً إلى جانب ذلك فهو شهي ولذيذ للغاية وهو طبق المنسف الأردني.

 

يعد هذا الطبق الرسمي في الأردن لارتباطه بثقافة هذا البلد، كما يعتبر جزء من التقاليد الأردنية، إذ يقدم في المناسبات المختلفة كولائم الأعراس والعقائق ومناسبات التخرج أو للترحيب بالضيوف، وفي الأعياد.

 

أطلق عليه هذا الاسم لأن الأصل فيه «الجريش» أي تنقية الحنطة وطحنها، وقديماً لم تكن هناك حصادات متينة تحصد مثل وقتنا الحالي، فكان الرجال والنساء «ينسفون» القمح من «صدر» الطعام حتى يفرزوا الحجارة.

 

 

وهناك رواية أخرى يتم تداولها عن أصل التسمية تقول إن أكلة المنسف جاءت لتخالف اليهود بشكل صريح وواضح، وإنهم يحرمون في عقيدتهم تحريماً قاطعاً طهي اللحم في اللبن. وطلب الملك العربي ميشع من شعبه، حسب الرواية القديمة، طهي اللحم باللبن في يوم معين، ليتأكد له أن شعبه العارف بالتعاليم اليهودية مخالف لعقيدة اليهود، ويوم أخبره رجاله أن الشعب كله في المملكة الواقعة ما بين نهر الزرقاء ومنطقة معان طهى اللحم باللبن، أعلن نسفه لكل العهود مع اليهود الذين غدروا به وخالفوا كل عهودهم معه، وبذلك سميت هذه الأكلة بالمنسف.

 

ومنسف باللحم لفطور رمضان يعتبر من الوصفات الأساسية على السفرة الأردنية وهو عبارة عن هو ثريد لحم الضأن مع لبنها والخبز والبرغل أو الأرز، ويتميز عن باقي أنواع الطبخ العربية باستخدام لبن الجميد الذي يصنع من الحليب بعد تحويله إلى لبن رائب عليك تجربته في مطبخك والتمتع بطعم ولا أشهى للأرز مع لبن الجميد واللحم الشهي.

 

 

نسرد لكم الطريقة لعمل منسف باللحم

 

المقادير

 

للحم :

 

لحم غنم: كيلو (مُقطَّع إلى أربع قطع)

 

هيل: 2 ملعقة كبيرة (حبّ)

 

ورق غار: 3 أوراق

 

القرفة: 2 عود

 

البصل: 1 حبة (مُقطّع إلى شرائح)

 

للأرز :

 

الأرز المصريّ او البسمتي: 2 كوب

 

الأرز الأمريكي: كوب

 

السمن البلدي: 2 ملعقة كبيرة

 

مرق اللحم: 6 اكواب

 

ملح: ملعقة صغيرة

 

الكركم: 2 ملعقة صغيرة

 

الزيت النباتي: ملعقة كبيرة

 

للتقديم :

 

لبن جميد: مكعب

 

لبن: 2 كوب

 

الخبز: 2 رغيف (صاج)

 

بقدونس: 3 ملاعق كبيرة (مفروم)

 

المكسرات: 3 ملاعق كبيرة (مُحمّصة بالزبدة)

 

طريقة التحضير

 

 

للحم: أضيفي اللحم إلى قدر على النار مع حبّ الهيل والغار والقرفة والبصل ويغمر بالماء وحين يغلي الماء انزعي القدر عن النار مع إزالة الطبقة التي تعلو اللحم (الزفارة) ثم أغلقي القدر بإحكام واتركيه على النار لساعة ونصف مع ملاحظة أن اللحم قد نضج.

 

للأرز: أضيفي صنفي الأرز إلى وعاء مع الغسل بماءٍ جارٍ ثمّ انقعي الأرز بماء دافئ لـ 15 دقيقة.

 

أضيفي السمن البلدي إلى قدرٍ ثانيةٍ على النار ووزّعي الأرز في القدر بعد تصفيته من الماء مع التحريك المتواصل مع السمن على حرارة متوسِّطة ثمّ صبّي مرق اللحم فوق الأرز وانثري الملح والكركم وحين يغلي المرق غطّى القدر واتركي على حرارة منخفضة لـ 15 دقيقة وبعد ذلك بخّري الأرز لـ 15 دقيقة إضافيَّة ويتمُّ التبخيرعن طريق إضافة الزيت النباتي إلى فنجان قهوة وضعي جمرة على النار وعندما تشتعل ضعي داخل فنجان الزيت وأدخلي القدر التي تُغطّى بالغطاء ثمّ غلّفيه بورق القصدير.

 

فتّتي مكعب الجميد وانقعيه بالماء لـ 60 دقيقة ثمّ اضربيه داخل الخلَّاط الكهربائي حتَّى يصبح ناعم القوام وأضيفي إلى قدر اللحم مع تحريكه باستمرار حتى يغلي الجميد واسكبي اللبن بعدها واتركي القدر على حرارة منخفضة لـ 30 دقيقة وذلك حتى يغلي اللبن.

 

طريقة التقديم: افردي الخبز في صينيّة التقديم واسكبي القليل من اللبن المطبوخ فوقه حتَّى يتبلَّل ثمَّ أضيفي الأرز واسكبي فوقه القليل من اللبن فاللحم وزيني الصينيّة بالبقدونس والمكسّرات المحمّصة.

 

والجميل أن هذا الطبق له طريقة مميزة عند تناوله حيث يؤكل باتباع الطريقة التقليدية، إذ تلتف جماعة حول طبق كبير واضعين أيديهم اليسرى خلف ظهورهم ويأكلون بأيديهم اليمنى دون استعمال الملاعق، حيث يعتبر استخدام الملعقة في أكل المنسف غير مقبول حسب التقاليد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى