أخبار عالميةالأخبار

امريكا قلقة من الحكم على موظف إغاثة سعودي بالسجن 20 سنة

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة قلقة من أنباء عن صدور حكم من محكمة لمكافحة الإرهاب على موظف إغاثة سعودي وقالت إنها تتابع القضية عن كثب.

 

وقال نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، إن أنباء أفادت بصدور حكم على موظف الإغاثة عبد الرحمن السدحان بالسجن 20 عاما يليها المنع من السفر لمدة 20 عاما أخرى.

 

وأضاف برايس “سنواصل متابعة هذه القضية عن كثب خلال أي عملية استئناف. وكما قلنا للمسؤولين السعوديين على جميع المستويات، حرية التعبير يجب ألا تكون جريمة يعاقب عليها”.

 

ولم يرد مركز التواصل الدولي السعودي على الفور على طلب من رويترز للتعليق.

 

وكان السدحان قد اعتقل في 12 مارس/ آذار 2018 أثناء عمله في مكاتب جمعية الهلال الأحمر بالعاصمة السعودية الرياض.

 

وقالت شقيقته أريج، وهي مواطنة أمريكية تدعو إلى إطلاق سراحه، إنه اعتقل دون صدور مذكرة اعتقال أو توجيه اتهامات له. وتقول منظمة حقوقية إنه اعتقل بعد اختراق حسابه المجهول الاسم على تويتر.

 

وقالت أريج السدحان على تويتر بعد جلسة المحكمة يوم الإثنين “لا توجد كلمات يمكن أن تصف شعوري! هذا الحكم الوحشي والظالم هو مجرد تذكير بالوضع الرهيب الذي يعيشه الشعب السعودي”.

 

وحثت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، التي تتخذ موقفا متشددا تجاه سجل السعودية في مجال حقوق الإنسان، الرياض على إطلاق سراح السجناء السياسيين. وينفي المسؤولون السعوديون وجود أي سجناء سياسيين في المملكة.

 

وقال دبلوماسيون إن الرياض تتحرك فيما يبدو لمعالجة أي خلاف محتمل مع إدارة بايدن التي أصدرت في فبراير/ شباط تقريرا للمخابرات يتهم ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان بالضلوع في مقتل الصحافي السعودي البارز جمال خاشقجي عام 2018. وينفي الأمير أي دور له في تلك الجريمة.

 

وفي الشهر الماضي تم الإفراج عن الناشطة في مجال حقوق المرأة لجين الهذلول بعد اعتقال دام نحو ثلاث سنوات وبعد أن أمضت نصف مدة سجنها في الحبس الاحتياطي.

 

كما تم الإفراج عن ناشطين سعوديين يحملان الجنسية الأمريكية بكفالة في انتظار محاكمتهما بتهم تتعلق بالإرهاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى