اخبار تركياالأخبار

تركيا تختبر محركًا للدبابة ألتاي محلي الصنع

تركيا

أعلن إسماعيل دمير، رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التابعة للرئاسة التركية أن المحرك محلي الصنع الذي سيشغل دبابة القتال الرئيسية المحلية في تركيا “التاي” تم وضعه على منصة الاختبار ومن المقرر أن تبدأ اختباراته في أبريل.

 

وقال دمير في مقابلة مع قناة ” هابر تورك” يوم الأحد إن المحرك يتم تطويره من قبل شركة  شركة “بي إم سي – BMC” التركية لصناعة السيارات التجارية والعسكرية في إطار مشروع  BATU Power Group.

 

وأضاف أن محرك الدبابة الوطنية سيكون عبارة عن وحدة طاقة ذات 12 أسطوانة ، من النوع V ، مبردة بالماء ، وبديزل توربيني. سينتج المحرك 1500 حصان و 4600 نيوتن متر من عزم الدوران.

 

كانت  تقارير إعلامية تحدثت عن أن أنقرة تنظر في خيار شراء محرك من شركة مورية للدبابة التاي.

 

وذكرت مجلة ديفينس نيوز مطلع الشهر الجاري أن شركة” بي إم جي”  BMC  توصلت إلى اتفاق مع شركتين كوريتين جنوبيتين لتزويدها بحزمة الطاقة للدبابة ألتاي التركية.

 

ووفقًا للبيانات السابقة الصادرة عن  مؤسسة الصناعات الدفاعية، سيتم استخدام المحرك الذي تم شراؤه من الخارج في النماذج الأولية للدبابة، ومن المتوقع أن يتم تشغيل الدبابات التالية بواسطة المحرك المحلي.

 

بدأت تركيا في البداية مشروع الدبابات القتالية الرئيسية في عام 2007 ، ولكن المشاكل في التأكد من توريد المحركات حالت دون المضي قدمًا في المشروع، بعد أن رفضت بعض الشركات الأوروبية بيع وحدة الطاقة.

 

وواجه مشروع الدبابة التركية ألتاي التي توصف بأنها واحدة من أقوى الدبابات في العالم، مشكلة رفض ألمانيا تزويد تركيا بالمحركات اللازمة لتسيير الدبابة.

 

وكانت تركيا تأمل في تشغيل الدبابة بمحرك MTU الألماني بقوة 1500 حصان وناقل الحركة RENK ، من شركة  MTU Friedrichshafen GmbH، كما أنشأت شركة Rheinmetall الألمانية مشروعًا مشتركًا مع BMC يهدف إلى إنشاء إنتاج مشترك للمركبات المدرعة.

 

لكن إنتاج وتوريد محرك الدبابة توقف بعد قرار برلين بلحد من صادرات الأسلحة إلى تركيا ، حليف الناتو على المدى الطويل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى