أخبار عالميةالأخبار

تنظيم الدولة الإسلامية يسيطر على مدينة كاملة بموزمبيق غنية بالغاز

أعلن تنظيم الدولة الإسلامية الإثنين السيطرة على مدينة بالما الساحلية في شمال موزمبيق، إثر هجوم بدأه يوم الأربعاء، وتخللته اشتباكات استمرت ثلاثة أيام وأوقعت عشرات القتلى والجرحى.

 

وأورد التنظيم في بيان نشرته حسابات جهادية على تطبيق تلغرام “شنّ جنود الخلافة هجوماً واسعاً” الأربعاء على المدينة، حيث “استمرت الاشتباكات ثلاثة أيام، استُخدمت فيها مختلف أنواع الأسلحة وتمت مهاجمة ثكنات عسكرية ومقرات حكومية”.

 

وأسفر الهجوم وفق البيان عن “السيطرة على المدينة بما فيها، بعد قتل” العشرات من “الجيش الموزمبيقي والنصارى وبينهم رعايا دول صليبية، وإصابة العشرات”، عدا عن “السيطرة على مبان ومصانع وشركات وبنوك حكومية”.

 

وتقع المدينة الساحلية الصغيرة الواقعة على مسافة نحو 10 كيلومترات من مشروع غاز ضخم تديره مجموعة توتال، يتوقع أن يبدأ الإنتاج فيه خلال عام 2024.

 

وهاجم جهاديون سبق أن بايعوا تنظيم الدولة الإسلامية، المدينة من ثلاث جبهات، منذ 2017 في محافظة كابو ديلغادو ذات الغالبية المسلمة والمحاذية لتنزانيا.

 

إثر ذلك، “أعلِن عن فقدان أكثر من مئة شخص”، وفق ما قال الباحث في معهد الدراسات الأمنيّة في بريتوريا مارتن إوي لفرانس برس، موضحاً أنّ “الوضع لا يزال ضبابيا”.

زر الذهاب إلى الأعلى