اخبار تركياالأخبار

الرئيس أردوغان يقيل نائب رئيس البنك المركزي

تركيا

أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فجر اليوم الثلاثاء، مرسوما يقضي بإقالة نائب رئيس البنك المركزي التركي مراد تشيتنكايا من منصبه.

 

ولم يتمّ تقديم سبب رسمي للإقالة إلا أنها جاءت بعد أقل من أسبوعين على رفع البنك المركزي سعر الفائدة 200 نقطة أساس إلى 19% على عمليات إعادة الشراء “الريبو” لأجل أسبوع.

 

وعين أردوغان، الخبير الاقتصادي مصطفى دومان نائبا لرئيس البنك المركزي.

 

ونشر قرار تعيين نائب الرئيس الجديد للبنك المركزي، في الجريدة الرسمية في تركيا، ممهورا بتوقيع أردوغان، مع قرار إقالة تشيتنكايا.

 

وفي 20 آذار/مارس الجاري، أصدر أردوغان، مرسوما يقضي بإقالة رئيس البنك المركزي ناجي آغبال من منصبه وتعيين شهاب كفجي أوغلو خلفا له.

 

وتتمثل سياسة أردوغان في إدارة الاقتصاد التركي، في رفض أسعار الفائدة المرتفعة مشددا أنها “أصل كل شرور”، فيما صرح عدة مرات أنه يسعى لخفض معدل التضخم السنوي إلى أقل من 10% بحلول نهاية العام 2022، وإلى 5% بحلول عام 2023.

 

وفي وقت سابق الإثنين، لفت أردوغان إلى أن “تركيا توفر فرصا هاما للمستثمرين الدوليين، من خلال تمتعها بقوة عاملة حيوية ومؤهلة، وتوفيرها إمكانية الوصول إلى أسواق داخلية وإقليمية واسعة، فضلا عن موقعها الاستراتيجي ونظام تشجيع الاستثمار فيها”.

 

ومطلع آذار/مارس الجاري، أشاد أردوغان، بالمكانة الاقتصادية التي حققتها تركيا، مؤكدا أنها شهدت في الآونة الأخيرة، تزايدا في تدفق رأس المال الدولي نحوها.

زر الذهاب إلى الأعلى