أخبار عربيةالأخبارالمغرب

جبهة مغربية مناهضة التطبيع تدعو لتخليد يوم الأرض

دعت “الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع” إلى تنظيم وقفات احتجاجية في مختلف مدن المغرب، غدا الثلاثاء، إحياء لذكرى تخليد يوم الأرض.

وقالت في بيان لها إن تخليد ذكرى يوم الأرض في المغرب هذا العام، يتميز بطعم مرّ، مشيرة إلى توقيع اتفاقيات مع دولة الاحتلال، ومعتبرة ذلك تعميقا للمسلسل طويل الأمد الذي بقي في شبه السرية وفق مخطط لتطبيع العلاقات مع الصهيونية الغاصبة، وفتح باب الهرولة على مصراعيه نحو التطبيع العلني.

وسجلت الهيئة ذاتها شروع الطرفين، الصهيوني والرسمي المغربي، في تنفيذ برامج للتطبيع تهم مجالات مختلفة لتشجع الهرولة التطبيعية لدى فئة متلهفة على المضاربات، تتخيل الحصول على أرباح سريعة وسهلة من خلال صفقات مع محتلي فلسطين، وكذلك لدى فئة «مثقفة» مرتشية تلهث وراء فوائد مادية ومعنوية من خلال التطبيع مع المؤسسات الفنية والثقافية والأكاديمية للاحتلال”، وفق ما جاء في البيان الذي أورده موقع “الأول”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن من أخطر ما يخطط له، هو تمرير التطبيع على المستوى التربوي، ويراد به استوطان وجدان وعقول الأجيال الصاعدة. وهكذا، فقد اعلن وزير التعليم الصهيوني ونظيره المغربي عن مشاريع زيارات متبادلة للتلاميذ وتوأمة مؤسسات تعليمية مغربية مع مؤسسات صهيونية. وقد سبق هذا الإعلان إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة التعليم المغربية وبين جمعية الصويرة موكادور النشيطة مند زمان في زرع الأفكار التطبيعية، وكذلك مع مركز الدراسات والأبحاث حول القانون العبري التابع للجمعية.”

وندد مناهضو التطبيع بالاتفاق المشترك بين الكونفدرالية العامة لمقاولات المغرب ونظيرتها بالكيان الصهيوني، معتبرة ذلك مشاركة في الإجرام الذي يلحق الفلسطينيين من قبل الكيان الاحتلالي العنصري الغاصب.”

زر الذهاب إلى الأعلى