اخبار تركياالأخبار

تركيا تعيد تأهيل مستشفى ميداني بمخيم للروهنغيا في بنغلاديش

تركيا

انطلقت فجر السبت، من العاصمة أنقرة طائرة شحن عسكرية تركية محملة بمساعدات طبية لإعادة تأهيل مستشفى ميداني تركي تضرر في حريق بأحد مخيمات لاجئي الروهنغيا في بنغلاديش.

وأفاد مراسل الأناضول، أن وزارت الداخلية، والصحة، والبيئة والتطوير العمراني في تركيا، أطلقت أعمالا لتأهيل المستشفى الميداني مجددا، بتوجيهات من الرئيس رجب طيب أردوغان.

وذكر أن طائرة شحن عسكرية من طراز “A 400M” أقلعت من مطار “أتي مسغوت”، حاملة على متنها معدات مستشفى ميداني ومساعدات طبية متوجهة إلى بنغلاديش.

وأوضح أن الطائرة تحمل على متنها إلى جانب المساعدات الطبية، 22 طاقما من إدارة الكوارث والطوارئ (آفاد)، ووزارة الصحة.

والثلاثاء، أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، مصرع أكثر من 15 شخصا، إثر الحريق الذي اندلع في أحد مخيمات لاجئي الروهنغيا بمنطقة كوكس بازار الحدودية، جنوبي بنغلاديش.

فيما أفاد الهلال الأحمر التركي أن الحريق اندلع في مخيم للاجئي الروهنغيا في بنغلاديش الإثنين، وأدى إلى تدمير 10 آلاف مأوى، وتضرر أكثر من 55 ألف لاجئ.

وذكر بيان للهلال الأحمر الثلاثاء، أن الحريق انتشر بسرعة بفعل الرياح وأدى أيضًا إلى احتراق المراكز الخدمية في المخيم، مشيرًا إلى نقل 12 ألف شخص إلى مخيمات أخرى.

وتستضيف بنغلاديش أكثر من مليون لاجئ من الروهنغيا في مخيمات مدينة “كوكس بازار”، التي تعتبر أكبر مخيم للاجئين في العالم.

ولا يزال نحو 600 ألف من الروهنغيا يعيشون في ميانمار، لكن دون حقوق المواطنة.

وتعتبر ميانمار الروهنغيا “مهاجرين غير نظاميين” جاؤوا من بنغلاديش، بينما تصنفهم الأمم المتحدة “الأقلية الأكثر اضطهادا في العالم”.

ومنذ أغسطس/ آب 2017، تسببت حملات القمع الوحشية التي يشنها الجيش ومليشيات بوذية متطرفة ضد الأقلية المسلمة بإقليم أراكان في ميانمار، في تعذيب وقتل آلاف الرجال والنساء والأطفال المسلمين، وفق مصادر محلية ودولية.

زر الذهاب إلى الأعلى