أخبار عالميةالأخبار

فيديو: أذربيجان تستعرض أقوى الأسلحة التركية

تواصل تركيا تحقيق نجاحات مبهرة في قطاع الصناعات الدفاعية على مستوى العالم، وذلك بفضل نجاح العديد من شركات هذا القطاع التركية في ابتكار الكثير من المعدات والتقنيات الحربية بقدرات وإمكانات محلية، ما جعلها محط أنظار حلفائها وأعدائها على حد سواء.

 

وفي هذا الإطار، نشرت وزارة الدفاع الأذرية، هذا الأسبوع، مقطع فيديو يظهر استخدامها أحدث الأسلحة البرية التركية وأقواها بعد أن قامت بدمجه في مخزون قواتها المسلحة البرية.

 

وأظهر الفيديو استخدام الجيش الأذري للجيل الجديد من الصواريخ المدفعية الموجهة بالليزر TRLG-230 التي طورتها شركة ROKETSAN “روكيتسان” التركية للصناعات الدفاعية، وذلك خلال حربه في استعادة إقليم “قره باغ” من الاحتلال الأرميني.

 

و”TRLG-230″ هو نظام صواريخ أرض-أرض موجه بالليزر، بإمكانه إصابة الأهداف التي تحددها الطائرات المسيّرة المسلحة وغير المسلحة من الأرض.

 

ويبلغ مدى الصاروخ بين 20-70 كيلو مترا، ووزنه 210 كيلو غرامات، وقادر على ضرب أهدافه بدقة متناهية.

 

يذكر أن شركة روكيتسان المساهمة، تأسست بتاريخ 14 حزيران/يونيو 1988، ومقرها في منطقة تشانكايا بأنقرة، لتنضم إلى المؤسسات العسكرية التركية مثل “أسيلسان”، و”هوالسان” وغيرهما، لتحقيق اكتفاء ذاتي لتركيا من الصناعات العسكرية.

 

وتخصصت “روكيتسان” منذ إنشائها بتطوير وإنتاج منظومات القذائف والصواريخ الجوية الأرضية البحرية في تركيا.

 

ولعبت تركيا دورا رئيسيا في تدريب الجيش الأذري وتسليحه على مدى السنوات الماضية، وقدمت لأذربيجان دعماً سياسياً ولوجستياً وإعلامياً خاصة خلال حربها الأخيرة لاستعادة إقليم “قره باغ”.

 

وتربط البلدين علاقات استراتيجية قوية ومتينة على مختلف الصعد، كما أن قيمة الاستثمارات المتبادلة بينهما تصل إلى 30 مليار دولار.

 

زر الذهاب إلى الأعلى