أخبار عالميةالأخبار

تلاسن بأول محادثات مباشرة بين الصين وأمريكا

شهدت أول محادثات مباشرة بين الصين وأمريكا، تلاسنا ونتهاكا للبروتوكول، وتوترات، بين وفدي البلدين، في الاجتماع الذي جرى في ولاية ألاسكا.

 

واتهم الوفد الصيني المشارك في اجتماع أنكوريج في ألاسكا، وفد الولايات المتحدة الأمريكية، بانتهاك بروتوكول الاستقبال في بداية الاجتماع.

 

وبدأت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أول محادثات مباشرة رفيعة المستوى مع الصين.

 

ونقل التلفزيون المركزي الصيني، عن ممثل وفد جمهورية الصين الشعبية في المحادثات: “وصل الوفد الصيني بنوايا صادقة إلى اجتماع أنكوريج لإجراء حوار استراتيجي مع الولايات المتحدة، وكان يستعد وفقا للبروتوكول المتفق عليه مسبقا بين الجانبين. وتجاوز الجانب الأمريكي بشكل مفاجئ الحد الزمني للكمة الافتتاحية، في توجيه هجمات واتهامات لا أساس لها ضد سياسات الصين الخارجية والداخلية”.

 

وأكد أن ذلك تسبب بـ”تلاسن في الكلام بين الوفدين”.

 

وقال: “رد الجانب الصيني بحدة على هذه التصرفات، هذه ليست أخلاقيات التعامل مع الضيوف، كما أنها لا تتماشى مع البروتوكول الدبلوماسي”.

 

في المقابل، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان في بداية المحادثات مع نظرائه الصينيين: “لا نسعى إلى الصراع، لكننا نرحب بالمنافسة، وسندافع دائما عن مبادئنا وشعبنا وأصدقائنا”.

 

وأبلغ وزير الخارجية أنتوني بلينكن كبير الدبلوماسيين الصينيين يانغ جيتشي وعضو مجلس الدولة وانغ يي في أنكوراج، أن الجانب الأمريكي سيناقش “مخاوفه العميقة” بشأن الإجراءات الصينية في شينغيانغ وهونغ كونغ وتايوان، فضلا عن الهجمات الإلكترونية على الولايات المتحدة والإكراه الاقتصادي للحلفاء.

زر الذهاب إلى الأعلى