أخبار عالميةالأخبار

استطلاع يبين تراجع صورة فرنسا في إفريقيا مقابل ارتقاء تركيا

الاستطلاع الذي حمل اسم “Africaleads 2021″، أجرته مؤسسة “إيمار (IMMAR)”  للأبحاث والاستشارات، ومقرها الرئيسي في العاصمة الفرنسية باريس، ونُشرت نتائجه خلال اجتماع افتراضي للنسخة الثالثة من منتدى إفريقيا 2021، الذي ينظمه مجلس المستثمرين الفرنسيين في إفريقيا، الخميس.

 

وأظهر الاستطلاع، الذي استند إلى آراء قادة الرأي في 12 بلدا إفريقيا، أن صورة فرنسا تتراجع كل عام في القارة، لتصل إلى المركز السابع خلال العام الحالي بعد أن كانت في المركز الخامس في 2019.

 

وخلال التصويت السنوي على الدول صاحبة أفضل صورة في إفريقيا، احتلت فرنسا المركز الخامس في 2019 إثر حصولها على 21 بالمئة، لتتراجع إلى المركز السادس في 2020، بنسبة أصوات بلغت 20 بالمئة، وإلى المركز السابع خلال العام الحالي بـ 17 بالمئة.

 

في المقابل ارتقت صورة تركيا في القارة خلال الفترة ذاتها، حيث احتلت المركز الثامن بعد فرنسا مباشرة بنسبة أصوات بلغت 15 بالمئة، بعد أن كانت 8 بالمئة في 2020.

 

وأشار التقرير إلى أن زيادة الاستثمارات التركية في إفريقيا، والإعلان المستمر لشركة الخطوط الجوية التركية عن وجهات جديدة لها في القارة، لعبا دورا مهما، في زيادة تركيا رصيدها بالقارة، بأكثر من 100 بالمئة في غضون عام واحد.

 

– الولايات المتحدة تحافظ على صدارتها رغم مظاهرات “حياة السود مهمة”

 

وأظهر التقرير تصدر الولايات المتحدة لقائمة الدول صاحبة أفضل صورة في إفريقيا، إثر حصولها على 43 بالمئة، رغم تراجع أصواتها بنسبة 5 نقاط في عام 2020.

 

ويرى التقرير أن الولايات المتحدة ما تزال تحافظ على “قوتها الناعمة” في القارة، رغم مظاهرات “حياة السود مهمة”، التي اجتاحت الولايات الأمريكية، عقب مقتل “جورج فلويد” في مايو/ أيار 2020، على يد الشرطة الأمريكية، في حادثة عنصرية تمس إفريقيا بشكل مباشر.

 

وحلت ألمانيا في المركز الثاني بـ37 بالمئة، تلتها كندا بـ34 بالمئة، ثم بريطانيا بـ28، والصين بـ19 بالمئة، واليابان بـ19 بالمئة.

 

تركيا سادسا بقائمة الدول الشريكة الأكثر فائدة

 

فيما يتعلق بقائمة الدول الشريكة الأكثر فائدة لإفريقيا، حصلت تركيا على 66 بالمئة لتحتل المركز السادس في القائمة التي تصدرتها الصين بـ74 بالمئة.

 

وحلت الولايات المتحدة ثانية بـ74 بالمئة، ثم كندا بـ72 بالمئة، وألمانيا بـ71 بالمئة، تبعتها اليابان بـ70 بالمئة.

 

واحتلت بريطانيا المركز السابع بـ64 بالمئة، ثم الإمارات بـ60 بالمئة، وفرنسا بـ57 بالمئة.

 

جنوب إفريقيا أفضل دولة في القارة

 

قاريا، تصدرت جمهورية جنوب إفريقيا قائمة صاحبة أفضل صورة في إفريقيا، إثر حصولها على 40 بالمئة، تبعها المغرب بـ23 بالمئة، ثم غانا ورواندا.

 

وفيما يتعلق بالعلامات التجارية، احتلت تويوتا اليابانية قائمة العلامات الأكثر موثوقية، تلتها على التوالي كوكا كولا وأبل الأمريكيتين وسامسونغ الكورية.

 

وأجري الاستطلاع خلال الفترة الممتدة من نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، إلى يناير/ كانون الثاني 2021، وشمل آراء ألفين و426 شخصا من قادة الرأي من زعماء دينيين وإعلاميين وممثلي القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني.

 

وأجري الاستطلاع عبر مقابلات مباشر مع قادة الرأي في كل من الجزائر وتونس ومصر وإثيوبيا وكينيا ونيجيريا والكونغو الديمقراطية والكاميرون وبوركينا فاسو وكوت ديفوار والسنغال والمغرب.

زر الذهاب إلى الأعلى