اخبار تركياالأخبار

تركيا تعزز حاملة طائراتها بمنصات للمسيرات المتطورة

تواصل تركيا تطوير صناعاتها الدفاعية بوتيرة متسارعة، خاصة تلك المتعلقة بالسفن والأسطول البحري العسكري التركي، وذلك من أجل حماية حدودها ومصالحها الوطنية.

 

وفي هذا الإطار، أعلن رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية، إسماعيل دمير، الأربعاء، أنه يجري العمل على مشاريع لاستخدام طائرة بيرقدار TB2 المسيرة في سفينة TCG.

 

ومن المنتظر أن تكون سفينة “الأناضول TCG”، التي تعد أول حاملة طائرات مصنعة بقدرات محلية تركية، رائدة البحرية التركية، وسيتم إجراء العديد من التعديلات على تصميمها ليتوافق مع استخدام طائرات بيرقدار TB2 الهجومية المسيرة ذات الجناح الثابت.

 

إضافة إلى ذلك فإنه سيتم إجراء تعديلات على تصميم السفينة لتتمكن أيضا من استيعاب طائرة بيرقدار TB3 التي تطورها شركة “بايكار” للصناعات الدفاعية.

 

يُذكر أن حاملة الطائرات التركية متعددة الأغراض “الأناضول TCG”، يبلغ طولها 232 متراً وعرضها 32 متراً، فيما يصل وزنها مع الحمولة الكاملة إلى 30 ألف طن، وقادرة على حمل 30 طائرة ومروحية وطائرات بدون طيار وتملك على سطحها 6 مدارج لهبوط الطائرات ومنصات الإقلاع.

 

يشار إلى أن تركيا حققت تقدما كبيرا في مجال الصناعات الدفاعية في الأعوام الأخيرة، كما تصدرت 4 شركات تركية للصناعات الدفاعية قائمة أفضل 100 شركة في العالم.

 

وعلى صعيد الطائرات بدون طيار، فإن تركيا تعد سادس دولة في العالم تصنع وتطور وتصدر الطائرات العسكرية المسيرة (بدون طيار)، وذلك بعد الولايات المتحدة وإسرائيل والصين وباكستان وإيران.

 

لمحة عن الطائرة التركية المسيرة Bayraktar TB2 بيرقدار TB2

 

بدأت تركيا المرحلة الأولى من تطوير نموذج الطائرة المسيرة “بيرقدار TB2” عام 2007.

أجرت الطائرة أولى رحلاتها، في حزيران/يونيو 2009.

بدأت تركيا بتطوير المرحلة الثانية والإنتاج، في كانون الأول/ديسمبر 2011.

انطلقت المرحلة الثانية، في كانون الثاني/يناير 2012.

أجريت أولى التجارب، في نيسان/أبريل 2014.

وسلمت أول 6 طائرات للقوات البرية التركية، في تشرين الثاني/نوفمبر 2014.

ثم تم تسليم 6 طائرات أخرى للقوات البرية، في حزيران/يونيو 2015،لتدخل الطائرة الخدمة رسميا في القوات التركية منذ ذلك الحين.

ميزات الطائرة التركية المسيرة Bayraktar TB2 بيرقدار  TB2

 

يتكون نظام الطائرة المسيرة بيرقدار TB2 من 6 مركبات جوية (طائرات) ومحطتين أرضيتين للتحكم والسيطرة، و3 محطات للبيانات الأرضية، ومحطتين للفيديو، إضافة إلى معدات للدعم الأرضي.

تُصنف بيرقدار TB2 ضمن الطائرات العسكرية التكتيكية (مراقبة وهجوم).

يمكنها التحليق على ارتفاع (20 ألفا إلى 27 ألف قدم) نحو 8 آلاف متر، وحمل معدات بوزن 150 كغ، والطيران حتى 25 ساعة متواصلة.

وتتمتع بإمكانية إجراء مهام المراقبة والاستكشاف والتدمير الآني للأهداف خلال الليل والنهار.

وتعمل على تزويد مراكز العمليات للقوات المسلحة التركية بمعلومات آنية ترصدها خلال مهمتها بالأجواء.

وهي قادرة على استهداف التهديدات المحددة بذخائر وصواريخ محمولة على متنها.

 

 

المصدر: وكالة أنباء تركيا

زر الذهاب إلى الأعلى