أخبار عالميةاخبار تركياالأخبار

كشميريون يرحبون بطرح تركيا قضيتهم في الأمم المتحدة

أعرب المنتدى العالمي للتوعية بكشمير (مقره واشنطن)، عن ترحيبه بطرح وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، قضية إقليم كشمير في الأمم المتحدة.

 

وقال غلام نبي فاي، أمين عام المنتدى في بيان إن طرح تشاووش أوغلو قضية كشمير على جدول أعمال الدورة الـ46 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، هو سياسة ثابتة لإدارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لحل النزاع في الإقليم.

 

وأضاف أن تصريحات تشاووش أوغلو حول الأقليم، تتماشى مع التصريحات الرسمية للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش حول القضية ذاتها.

 

وفي كلمته أمام الدورة الـ46 لمجلس حقوق الإنسان عبر الفيديو كونفراس، جدد وزير الخارجية التركي دعوته للحكومة الهندية لتخفيف القيود الحالية على إقليم كشمير.

 

وأضاف “نتمنى حل المشكلة سلميا، على أساس قرارات الأمم المتحدة والتوقعات المشروعة لشعب جامو وكشمير”.

 

ويطلق اسم “جامو وكشمير” على الجزء الخاضع لسيطرة الهند من إقليم كشمير، ويضم جماعات مقاومة تكافح منذ 1989، ضد ما تعتبره “احتلالا هنديا” لمناطقها.

 

ويطالب سكانه بالاستقلال عن الهند، والانضمام إلى باكستان، منذ استقلال البلدين عن بريطانيا عام 1947، واقتسام إسلام أباد ونيودلهي الإقليم ذا الأغلبية المسلمة.

 

وبدأ النزاع على الإقليم منذ نيل البلدين استقلالهما عن بريطانيا عام 1947، حيث نشبت 3 حروب، أعوام 1948، 1965، و1971، أسفرت عن مقتل قرابة 70 ألفا من الطرفين.

 

 

المصدر: turkpress

زر الذهاب إلى الأعلى