اخبار تركياالأخبار

تخريج 77 عسكريا أذربيجانيا بتركيا على تشغيل الطائرة المسيرة بيرقدار

أعلنت شركة “بايكار” التركية للصناعات الدفاعية، الجمعة، إتمام تدريب 77 عسكريا من أذربيجان على تشغيل الطائرات المسيرة القتالية TB2.

 

وذكرت الشركة في بيان، أن 77 عسكريا في قيادة القوات الجوية الأذربيجانية، أنهوا بنجاح دورة تدريب على تشغيل مسيرات “TB2” (تسيير الطائرات عن بعد عبر قمرة تحكم).

 

وأشار البيان أن التدريبات بدأت قبل 4 أشهر، وانتهت بنجاح الجمعة، وتم تقديم شهادات تخريج العسكريين المشاركين بالدورة في مختلف المهمات المتعلقة بالطائرات المسيرة.

 

وأوضح أن العسكريين الأذربيجانيين خضعوا للتدريبات طوال 4 أشهر في منطقة “كيشان” بولاية إدرنة شمال غربي تركيا. حسب وكالة الأناضول.

 

وشارك في مراسم تخريج العسكريين الأذربيجانيين في إدرنة، سفير باكو لدى أنقرة خزار إبراهيم، ونائب قائد القوات الجوية الأذربيجانية نامق إسلام زاده، ومسؤولين عسكريين من كلا البلدين.

 

وتتمكن طائرة “بيرقدار TB2” بدون طيار، من التحليق في الهواء لمدة 25 ساعة دون انقطاع، والقيام بمهامها خلال الليل والنهار، وتستطيع نقل حمولة بوزن 100 كيلوغرام.

 

وتعمل الطائرة على تزويد مراكز العمليات للقوات المسلحة التركية بمعلومات آنية ترصدها خلال مهمتها في الأجواء، فضلا عن كونها قادرة على استهداف التهديدات المحددة بذخائر محمولة على متنها.

 

ومطلع أكتوبر/تشرين الأول 2020، أشاد الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، بفعالية الطيران التركي المسير، في حربها مع أرمينيا خلال معارك تحرير أراضيها في إقليم قره باغ.

 

وفي حديث لقناة “تي آر تي” الإخبارية التركية، قال علييف إن الطائرات التركية المسيّرة (درون) لعبت دورا مهما في تقليل الخسائر البشرية في صفوف قوات بلاده.

 

وأضاف أن هذه المسيّرات تظهر إمكانيات تركيا ووجودها بيد الجيش الأذربيجاني تزيدنا قوة.

 

وشدد “بفضل المسيّرات التركية المتقدمة تراجع حجم خسائرنا في الأرواح، هذه المسيّرات تظهر إمكانيات تركيا ووجودها بيد الجيش الأذربيجاني تزيدنا قوة”.

 

وفي 27 سبتمبر/ أيلول 2020، أطلق الجيش الأذربيجاني عملية لتحرير أراضيه المحتلة في إقليم “قره باغ”، وذلك عقب هجوم شنه الجيش الأرميني على مناطق مأهولة مدنية.

 

وبعد معارك ضارية استمرت 44 يوما، أعلنت روسيا في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ينص على استعادة باكو السيطرة على محافظات محتلة.

 

 

المصدر: turkpress

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى