أخبار عالميةالأخبار

تحذير أمريكي من احتمال حقيقي لحرب نووية مع الصين

حذر مسؤول عسكري أمريكي من “احتمال حقيقي” لنشوب حرب نووية مع روسيا والصين.

 

ونقلت وسائل إعلام محلية عن الأدميرال، تشارلز ريتشارد، الذي يرأس القيادة الاستراتيجية الأمريكية المسؤولة عن الردع النووي، تحذيره من تطور التوترات بين الولايات المتحدة، وغريمتيها الصين وروسيا، إلى مستويات غير تقليدية.

 

وكتب ريتشارد في عدد شباط/ فبراير من “مجلة بروسسيدنغز” التي تصدرها البحرية الأمريكية، إن موسكو وبكين “بدأتا بتحدي الأعراف الدولية بقوة، بطرق لم نشهدها منذ ذروة الحرب الباردة”.

 

وقال الأدميرال الأمريكي إنه ينبغي على العسكريين والمدنيين في البلاد البحث عن طرق جديدة لمواجهة تهديدات روسيا والصين، بما في ذلك “الاحتمال الحقيقي” للصراع النووي.

 

وشدد ريتشارد على أهمية أن يحول الجيش الأمريكي افتراضه من “التوظيف النووي غير ممكن”، إلى “التوظيف النووي هو احتمال حقيقي للغاية”، والعمل على مواجهة هذا الواقع وردعه.

 

يشار إلى أن التوترات السياسية وحتى الأمنية بين واشنطن، وبكين وموسكو، بلغت مراحله متقدمة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، فيما يبدو أن خلفه جو بايدن يسلك الطريق ذاته، في ظل اعتبار الولايات المتحدة الدولتين أنهما غريمتان.

 

وقال الأدميرال ريتشارد: “لا يمكننا مقاربة الردع النووي بنفس الطريقة. يجب أن يتم تصميمه وتطويره بما يتناسب مع البيئة الديناميكية التي نواجهها”.

 

وكان  مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي، جيك سوليفان، قد صرح الجمعة، بأنه على الولايات المتحدة إصلاح ديمقراطيتها لمواجهة الصين على نحو أفضل، وجعلها “تدفع عواقب” سلوكها “العدواني”، محددا بذلك استراتيجيته في مواجهة القوة المنافسة.

 

 

المصدر: عربي 21

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى