أخبار عربيةالأخبار

360 مليون دولار منحة قطرية لقطاع غزة

أعلنت قطر، الأحد، تقديم منحة قدرها 360 مليون دولار لقطاع غزة.

 

وقالت وكالة الأنباء القطرية “قنا” إن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وجه بتخصيص منحة مالية لقطاع غزة بقيمة 360 مليون دولار أمريكي، تصرف على مدى عام كامل، ابتداء من يناير 2021″.

 

وتأتي هذه المنحة، وفق “قنا”، في إطار “مواصلة دولة قطر دعمها للشعب الفلسطيني الشقيق المحاصر في قطاع غزة”.

 

وستستخدم المنحة لدفع رواتب الموظفين، وتقديم المساعدات المالية للأسر المتعففة، وتشغيل محطات الكهرباء، للحد من تفاقم الوضع الإنساني والظروف المعيشية الصعبة في القطاع، وفق الوكالة القطرية.

 

وفي وقت سابق العام الماضي، قال السفير القطري ورئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، محمد العمادي، إن “مساعدات دولة قطر في قطاع غزة هي للتخفيف من آثار الحصار المفروض على أشقائنا في القطاع”.

 

وأوضح العمادي أن إدخال الأموال القطرية إلى قطاع غزة “يواجه تحديات وعراقيل بشكل مستمر”، مؤكدا أن بلاده مستمرة في دعم صمود الشعب الفلسطيني، من أجل مساعدته للخروج من أزماته، ورفع الحصار عنه.

 

والشهر الماضي، وزعت قطر مساعدات مالية، لحوالي 100 ألف أسرة فلسطينية فقيرة، في قطاع غزة.

 

وتندرج هذه المساعدات المالية ضمن منحة قرر أمير دولة قطر، تميم بن حمد آل ثاني، في آذار/ مارس الماضي، تقديمها لأهالي قطاع غزة، بقيمة 150 مليون دولار أمريكي.

 

وكانت صحيفة “معاريف” العبرية كشفت، أمس السبت، عن اتفاق أمني استخباراتي بين قطر وإسرائيل وحماس ومصر، تعهدت بموجبه قطر بضخ 30 مليون دولار شهريا في غزة بحلول نهاية العام الجاري.

 

وأشارت إلى أن المساعدات القطرية مقسمة إلى ثلاثة أغراض؛ الأول تمويل شراء الديزل لمحطة الكهرباء (خمسة ملايين دولار)، والثاني هو مساعدة الفقراء (عشرة ملايين دولار)، والثالث وقيمته سبعة ملايين، وهو دفع رواتب الموظفين الحكوميين.

 

 

المصدر: عربي 21

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى